دور التغليف التفاعلي الابتکاري في تطوير تصميم عبوات التغليف التجارية وتسويق المنتج بالسوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية بجامعة 6 أکتوبر

2 کلية الفنون التطبيقية بجامعة 6 اکتوبر

المستخلص

ظهرت في الآونة الأخيرة اتجاهات وأساليب حديثة هامة ومؤثرة في التغليف تتوافق مع متطلبات واحتياجات المستهلک الحياتية وتتيح التفاعل بينه وبين المنتج بشکل أعمق وأکبر، وذلک عن طريق حلول التعبئة والتغليف التفاعلية والتي تمنح المستهلک فرصة أکبر للتفاعل وتبادل المعلومات والخبرات مع المنتجات مما يؤثر بدوره علي تعزيز الصورة الذهنية للمنتج والترويج له، کما يساعد علي اکتساب عملاء جدد من خلال تأثيره علي قرارات الشراء للمستهلک.
لذلک يهدف هذا البحث إلي إلقاء الضوء علي هذه الاتجاهات والأساليب الجديدة في التغليف والتي تحمل تقنيات حديثة وأفکاراً ابتکارية غير تقليدية تضمن تفاعل المستهلک مع عبوة تغليف المنتج، ودراسة دور التغليف التفاعلي الابتکاري في تطوير تصميم عبوات التغليف التجارية والتأکيد علي دوره في تطوير وتحسين الصورة الذهنية للمنتجات وتسويقها، وجذب انتباه المستهلک نحو المنتج وتحقيق سهولة تجربة الاستخدام.
ونحو تحقيق الأهداف السابقة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لعينة مختارة من النماذج المختلفة لعبوات التغليف التفاعلية الموجودة في الأسواق الأجنبية والتي يتوافر بها أفکار وأساليب ابتکارية تضمن نجاح العملية التفاعلية بين المنتج والمستهلک وذلک في محاولة للتعرف علي الأساليب التفاعلية الجديدة المتبعة في تصميم عبوات التغليف وحتى يمکن الاستفادة منها في تصميم عبوات تغليف تفاعلية للمنتجات التجارية تتناسب مع طبيعة السوق المصري، وکانت من ابرز نتائج الجانب التحليلى أهمية الجمع بين الأساليب التقليدية النمطية والحديثة فى تصميم عبوات تغليف المنتجات فى تحسين الصورة الذهنية للمنتج والتحفيز علي الشراء، مع ضرورة الاخذ فى الاعتبار دراسة سلوک المستهلکين واحتياجاتهم لايجاد الاسلوب التفاعلى الابتکارى المناسب الذى يعزز التفاعل معهم ويحقق رغباتهم دون الحاجة إلى استخدام وسائط تکنولوجية معقدة تزيد من التکاليف الإنتاجية، وکان واضحا ان هناک نقص بوجه عام فى استخدام تقنيات التغليف التفاعلية للمنتجات بالسوق المصرى لذلک من احد اهم توصيات البحث هو الأهتمام بتطوير الفکر التصميمى الأبتکارى لعبوات التغليف التفاعلية بما يتناسب مع طبيعة المنتج، ومراعاة معايير التصميم ذات التأثير علي الأبعاد التسويقية للمنتج بالسوق المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع باللغة العربية:

    1. عبد العال، منى عبد الحى عزب، وأخرون، تقنيات التغليف المتقدم للغذاء ودورها في الحد من عوامل التلف، مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا، 2019م، ص ص (244- 245).

    Abdal Aal، Mona abdalhy azb ،Wakhron،  " Tknyat altghlyf almtkdm llghzaa wdorha fi alhd mn aoaml altlf " ، mgla altrbya alnoaya waltknologya ، 2019، s244-s245.      

    1. اکشاط بارديوالا، ترجمة د. جورج نوبار، صناعة الطباعة الجديدة "اتجاهات وفرص"،  مطبعة الاميرية، 2018م، ص ص (213- 214).

    Akshat bardyoala، trgma dr. Gorge nubar، snaa altbaa algdyda " atgahat wfrs"  mtbaa alamyrya ، 2018، s 213-s 214.  

    1. عرجون، خالد محمد محمد، توظيف تکنولوجيا الاستنساخ البصري اللمسي في الواقع التعليمي المعزز، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 2017م، ص (2-3).

    Argon, Khald Mohamd Mohamd " Tozyf Tknologya Alastnsakh Albsry Allmsy fy Aloaka Altalymy Almazz، Almgla Aldolya Iltalym balentrnt، 2017، s 2-3.        

    1. سلام، جلال على محمد، دور إدارة التغليف في تحسين اقتصاديات العبوات، مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث، مجلد 17- ع 1، 2005م، ص 76.

    Slam، Galal Ali mhmd ، Dor edara altghlyf fy thsyn aktsadyat alaoat، mgla alom wa fnon – drasat w bhoth، mgld 17- add 1، 2005 ،s 76.

    المراجع باللغة الأجنبية:

    1. ying li, Analysis of Visual Communication Packaging Design Based on Interactive Experience, journal of Physics, aicnc ,2020, pp.12-13.
    2. Nuchjarin Pareer atanasomporn , Consumer Preferences in Food Interactive Packaging, , proquest  LLC, May 2018.pp.50-53
    3. Erin Young, Miranda Mirosa, Phil Bremer, A systematic review of consumer perceptions of smart packaging technologies for food, University of Otago, New Zealand , 2016,pp100-101.
    4. Smart Packaging vs. Connected Packaging: What’s the Difference? https://touchcode.com/smart-packaging-vs-connected-packaging
    5. What is connected packaging: www.warc.com/newsandopinion/opinion/what-is-connected-packaging/en-gb/3891
    6. What Is InteractivePackaging: www.industrialpackaging.com/blog/what-is-interactive-packaging
    7. What is the difference between VR and AR: www.pocket-lint.com/ar-vr/news/136591-what-is-the-difference-between-vr-and-ar
    8. What OLED packaging can do: www.lead-innovation.com/english-blog/the-first-oled-packaging-for-a-bright-future
    9.   NFC-labels communicate with consumers: blog.drupa.com/de/nfc-labels
    10. Ultra-thin OLEDs make packaging shine, www.karlknauer.com/en/innovation-and-trends/smart-packaging/oled
    11. https://www.csg-app.com/ARHit/?p=2951 - accessed on: 15/8/2021.
    12. https://www.wikitude.com/blog-6-augmented-reality-product-packaging-use-cases/   - accessed on: 10/9/2021.
    13. Tactic Studio Creates Engaging Coke Augmented Reality Experience: https://www.ptc.com/en/case-studies/tactic-coke-augmented-reality-interactive-applications - accessed on: 13/7/2021.
    14. https://suddenpanic.net/dr-pepper-batman-v-superman- accessed on: 1/8/2021.
    15.  https://backbonebranding.com/works/gawatt-emotions/ - accessed on: 5/9/2021.
    16. https://www.boredpanda.com/interactive-product-packaging-design/?media_id=194288&utm_source=pinterest&utm_medium=social&utm_campaign=organic  - accessed on: 27/7/2021.
    17. https://big5.sj33.cn/article/bzzp/201706/47632.html - accessed on: 4/9/2021.
    18. https://www.boredpanda.com/blog/wp-content/uploads/2015/04/packaging-sweet_700.gif - accessed on: 1/9/2021.
    19. https://beachpackagingdesign.com/wp-content/uploads/2015/03/bottleflash.gif - accessed on: 25/7/2021.
    20. https://miro.medium.com/max/700/0*RQcEyWi18z4biVG_.gif - accessed on: 5/7/2021.
    21. https://www.deeez.co/wp-content/uploads/2020/03/Pedia-best-packaging-animation-iron.gif - accessed on: 1/7/2021.
    22. http://packs-design.com/wp_p/wp-content/uploads/2017/08/Squeeze-Fresh_Backbone-Branding-1.gif - accessed on: 11/8/2021.
    23. https://www.ensonhaber.com/galeri/en-yaratici-ambalaj-tasarimlari - accessed on: 19/8/2021.
    24. http://graphicdesignjunction.com/2015/01/packaging-design-2015/ - accessed on: 1/8/2021.
    25. Retail Packaging Trends For 2021 And Beyond: https://www.codico-distributors.com/latest-news/retail-packaging-trends-for-2021-and-beyond     - accessed on:22/7/2021. 
    26. https://news.unipack.ru/eng/60539  - accessed on: 2/8/2021.
    27. https://www.inuru.com/ - accessed on: 16/9/2021.