فاعلية إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية التفکير المستقبلى لطلاب قسم التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس

المستخلص

يعد التفکير المستقبلى احد اهم الاهداف الرئيسية للتربية بالعصر الحالى فى ظل تطورات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية المتسارعة فى العالم من اقمار صناعية وزيادة انتشار الشبکات والمعلومات ,وظهور وسائل التواصل المتسارعة فى شتى مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية؛ ولذلک هدف البحث الي استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية ، ولتحقيق ذلک الهدف اتبعت الباحثه کل من المنهجين :الوصفي والتجريبي وطبقت على طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربيه - جامعه السويس وکانت عينة البحث أثنان وسبعون طالب وطالبه, وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني لعام ٢٠١٩-٢٠٢٠ ،واستخدمت الباحثة اداة البحث اختباراً موضوعياً إلکترونياً للاختيار من متعدد على کل من المجموعتين التجريبية والضابطة عينة البحث ، وذلک لاختبار اداء الطلاب عينة البحث لمهارات التفکير المستقبلي ، وتکون الاختبار من اربعة وعشرون فقرة موزعة علي ثلاثة مهارات رئيسيه ، وهي (حل المشکلات المستقبلية، اتخاذ القرار المستقبلي، مهارة التنبؤ المستقبلي) وقد اظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا في مهارات التعليم المستقبلي لصالح الأداء البعدي .
,و استخدام استراتيجيات الخرائط الذهنية الالکترونية التى تساعد على تنمية مهارات التفکير المستقبلى للطلاب بمحتويات تعليمىة اليکترونية , والذى ساهم على تفعيل ذلک الدور جائحة کورونا,مما اضطرالعالم الى تعليق ,ووقف کل التعاملات لتعيش المجتمعات فى تباعد اجتماعى ,وذلک على جميع السبل ؛ ولتفعيل التحول الالکترونى للمقررات الدراسية ضرورة حتمية للتعامل مع الازمة وادارتها بحکمة, لاکمال سير العملية التعليمية حفاظا على الطالب والمعلم,ولهذا تشهد الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم بالاستراتيجيات التى تواکب العصر . کما اوصت الباحثة باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية في تدريس المناهج والاهتمام بتنمية مهارات التفکير المستقبلي لطلاب کليات التربية وکليات الفنون بوجه خاص.
الکلمات المفتاحية :مهارات التفکير المستقبلى –التفکير المستقبلى –الخريطة الذهنية الالکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية