دراسة المعايير التصميمية و الوظيفية لملابس رياضة سباق السيارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية _ جامعة بنها

2 قسم تک الملابس و الموضة بکلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

إن المبـدأ الأساسي لصناعة الملابـس هو سـتر الإنسان وحماية جسمه مــن عوامل الطبيعة کالرياح والبـرد والامطـار وأشــعة الشــمس و مثيلاتهــا مــن الظــروف الطبيعيــة المختلفــة،ومن ثم ظهرت الملابس الوظيفية حيث اصبحــت الملابــس تــدل علــي وظيفــة مرتديهــا کما تساعده فى اداء مهنته بشکل افضل. (1)
وهناک الملابس الرياضية التي تعبر ايضا عن نوع اللعبة الرياضية التي يمارسها اللاعب ويجب ان يتم تصميم هذه الملابس الوظيفية والرياضية بمعايير قياسية تحقق الأمان والحماية والراحة لمرتديها کلا حسب احتياجات وظيفته. (2)
وفي هذا البحث نتناول بالدراسة المتطلبات التصميمية و الوظيفية لملابس رياضة سباق السيارات ، وتعتبر اوروبا هي المرکز الرئيسي لهذه الرياضة کما يتم تنظيم هذه الرياضة بواسطة الاتحاد الدولي للسيارات و يسمي (FIA) و يقع مقرها في مدينة باريس بفرنسا. (6)
• ويهدف البحث للوصول الي تحقيق المتطلبات التصميمية والوظيفية لملابس رياضة سباق السيارات والتي تتمثل في الراحة و الحماية و الأمان و المظهرية المطلوبة. (8)
ويجب ان تتميز ملابس المتسابق بالراحة اثناء السباق بالإضافة للحماية ضد اخطار الحرائق والاصطدام والحوادث في حلبة السباق. (12)
کما تتعدد اجزاء زي رياضة سباق السيارات(خوذة – قناع للوجه - قفازات – بدلة سباق – حذاء السباق) ويجب ان تصنع کل هذه الاجزاء من خامات مقاومة للحريق تفيد في حالة اذا ما کان السائق محاصرا في سيارة تحترق فسيکون محمي الي ان يتم إخماد اللهب. (7) (9)
و قد بدأ استخدام خامة النوميکس علي نطاق واسع في صناعة بدل سباق السيارات وهي عبارة عن الياف أراميد مقاومة للحريق يتم تصنيعها في معامل DU PONT)) (8)، کما ان هناک مادة مادة امتصاص الصدمات ( (D3Oوهى عبارة عن مادة سائلة غير نيوتونية تم اکتشافها عام 2005 فى بريطانيا،وهذه المادة تحمى ما اسفلها من الصدمات لذا تستخدم مثل حشوة حماية فى ملابس الرياضات الخطرة. (17)
ويشتمل البحث علي محاور رئيسية هى:
- المحور الاول : يشتمل الاطار النظرى الذى تم تجميعه من البحوث و الکتب و کذلک من المجلات والانترنت
- المحور الثانى : يشتمل الاطار العملى للبحث حيث تم عمل مجموعة من التصميمات المقترحة والتي تحقق الراحة و الامان للمتسابق اثناء السباق بالإضافة لتحمل الإجهادات المختلفة کما تم عمل استبيان لاختيار افضل هذه التصميمات لتنفيذها طبقا للمواصفات المطلوبة بملابس سباق السيارات.
- المحور الثالث : يشتمل على نتائج البحث حيث تم تنفيذ أفضل التصميمات المقترحة وذلک للوصول الي افضل اداء للمتسابق مع تحقيق الراحة والامان له مع التوصية باستخدام خامة نوميکس ومادة D3O فى الاماکن المعرضة للصدمات کما تم التوصل الى المعايير والخصائص اللازم توافرها فى ملابس رياضة سباق السيارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية