استخدام التقنيات الطباعية اليدوية لإبراز القيم الجمالية لعناصر الفن الإسلامى وتطبيقها على أقمشة التأثيث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المعهد العالى للفنون التطبيقية –التجمع الخامس

المستخلص

يعتبر الفن الإسلامى أحد أهم الفنون الثرية ذات الطابع الفريد وله فلسفته الخاصة التى ترتبط بالواقع الموضوعى لتعاليم الدين الإسلامى وتستمد سماتها الأساسية من هذه التعاليم .
وقد کان نتاج الفن الإسلامى والحضارة الإسلامية الواسعة موروث کبير من الأشکال والزخارف والعناصر المميزه والتى وجدت على جدران المساجد والقصور والقلاع وفى البيوت الأثرية القديمة والأضرحة وکذلک فى البلاطات الخزفية والاوانى والسجاد والتى تنوعت طرزها واختلفت بإختلاف العصور التى ورثناها مثل (العصر الأموى-الفاطمى-المملوکى- الأيوبى- العثمانى) وکانت انعکاسا لحضارات تلک العصور واثرت تأثيرا فى الثقافات العربية المختلفة  حيث تحمل الفنون الإسلاميه فى طياتها معطيات کبيره استغلها الفنان الإسلامى وأخرجها فى صور فنية بديعة ونجده أيضا أتقن استخدام الطرز التشکيلية من الزخارف والألوان والإضاءات والظل والنور والتناغم بين العناصر والمفردات والعلاقات المتراکبة والبسيطة والتنوع والعمق والتداخل والتماذج والتشعب والتکراروعلاقات الکتلة والفراغ مع الإحتفاظ بالميزه الکبرى التى تميز هذا الفن العريق وهى الوحد والأصالة  الأمر الذى جعل هذ الموروث الحضارى مصدر لإلهام کثير من المصممين على اختلاف التخصصات  بصفة عامة ومصممى طباعة المنسوجات بصفة خاصة حيث تتنوع العناصر الزخرفية على الأقمشة المطبوعة ما بين العناصر الهندسة والنباتيه ، فالمصمم يستطيع أن يستلهم تصميمات بدراسة ما حوله ، ويستنتج أشياء جديده ويبتکر تصميمات واقعية وملموسة لمنتجات ذات صفات وظيفية وجمالية.
 وتعد عناصر الفن الإسلامي مثل (الزخارف النباتيه- الزخارف الهندسية –القباب- المقرنصات- الأطباق النجمية –الزخارف الکتابية.........) ثروة حضارية لابد من دراستها وتحليلها وابراز القيم التشکيلية والجمالية بها من خلال تصميمات مبتکره لتطبيقها على أقمشة التأثيث والمعلقات حيث ان السوق المصرية والعربية لا زالت تندر بها التصميمات التى تحمل الطابع الإسلامى الأصيل بفکر مطور معاصر يعمل على مواکبة التطور ويخدم العملية الابتکارية .
 فى اطار الفکر الإبداعى وتطوير الفنون تهدف عملية الدمج بين استخدام عناصر الفن الإسلامى والتقنيات اليدوية الطباعية مثل(الإستنسل- العقد والربط -الباتيک-الشابلونات المسطحة.......)واعادة عرضها فى صياغة تصميمية جديدة والسعى للإرتقاء بالمنتجات النسجيه المطبوعة للمحافظة على المستوى الإبداعي والجمالي ومن ثم اثراء الهُوية الثقافية العربية.

الكلمات الرئيسية


  1. الألفی، أبو صالح: الفن الإسلامی دار المعارف بمصر" – الطبعة الثالثة – 1984م .

- Al-Alfi, Abu Saleh: Islamic Art Dar Al-Ma'aref in Egypt "- Third Edition – 1984

  1. سعیدان، أحمد سلیم: مقدمة لتاریخ الفکر العلمى فى الأسلام

-  Saidan, Ahmed Salim: Introduction to the History of Scientific Thought in Islam – 1988

  1. عبد الکریم ،أحمد:  النظم الإیقاعیة فى جمالیات الفن الإسلامى-الهیئة المصریة العامة للکتاب2011.

- Abdel-Karim, Ahmed: rhythmic systems in the aesthetics of Islamic art - the Egyptian General Book Organization 2011

  1. حمود ،ألفت یحیى: نظریات وطرق الجمال المعمارى-دار المعارف-مصر-1981.

  -  Hammoud,Olfat-Yahya: Theories and Methods of Architectural Beauty, Dar Al-Ma'arif,     Egypt, 1981.

  1. فرزات، صخر :مدخل الى الجمالیة فى العمارة الإسلامیة ,مجلة فنون عربیة تصدر عن دار واسط للنشر,المملکة    المتحدة العدد الخامس 1982

 -Farzat, Sakhr: Introduction to the aesthetic in Islamic architecture, an Arab art magazine published by Wasit Publishing House, United Kingdom, the fifth edition 1982

  1. شافعى, فرید:العماره فى مصر العربیة فى مصر الإسلامیة –المجلد الأول الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر القاهرة

  -Shafei, Farid: Architecture in the Arab Egypt in Islamic Egypt - Volume I Egyptian General  Authority for Composition and Publishing Cairo 1970

  1. زکریا, فؤاد:التفکیر العلمى-سلسلة عالم المعرفة – الطبعة الثالثة-1988.

 -Zakaria, Fouad: Scientific Thinking - The World of Knowledge Series - Third Edition, 1988.

  1. البسیونى، محمود:  أسرار الفن التشکیلى-ط2-عالم الکتب-1994.

-Basiony, Mahmoud: Secrets of Fine Art-T2-World Books-1994.