فنون الطفل کمصدر لتصميم الأقمشة المطبوعة للمفروشات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات - ورئيس قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز - کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط ، و مدير وحدة الخدمات الإلکترونية.

2 باحث فنون تشکيلية بقصر ثقافة دمياط

المستخلص

يولد الطفل على الفطرة ليس له فکر أو لغة أو معتقد ، لا يستطيع التمييز بين الأشياء ومعارفه لاتزال في مهدها ، حواسه تبدأ في تلقى الخبرات وعضلاته لم تتمرن ، مشاعره لم تتضح ، انفعالاته لم تتحدد بعد. فالطفل يبدأ من سنواته الأولي في الشخبطة على السطوح المختلفة و يفرح لما ينتجه على هذه السطوح فهو يستکشف البيئة من حوله و يلعب بالخامات المختلفة کالألوان و الأوراق و الخرز و قصاصات الأقمشة و غيرها من الخامات . ويهدف البحث الحالى الى دراسة فنون الطفل (الرسم – الکولاج – الطباعة) واستخدامها في انتاج تصميمات مطبوعة تلائم مفروشات حجرات الأطفال .

الكلمات الرئيسية


1)   ابراهیم ، عواطف ، نمو المفاهیم العلمیة و الطرق الخاصة بریاض الأطفال ، القاهرة ،  مکتبة الأنجلو المصریة ، 1987.
Ibrahim , Awatif , nmwo almafahym alelmya w alturuq alkhasa  biriad  alatfal , alqahraa , maktabat alainjilw almisria , 1987.
2)   البسیونى ، محمود و آخرون ، طرق تدریس التربیة الفنیة ، القاهرة ، دار المعارف ، 1980.
Albisyunie , mahmoued , Turuq tadris altarbiat alfaniya,alqahraa, dar almaearif, 1980.
3)   البسیونى ، محمود ، مبادىء التربیة الفنیة  ، القاهرة ، مکتبة المعارف ، 1989.
Albisyunie , mahmoued, mabadi altarbia alfaniya, alqahraa, maktabat almaearif, 1989.
4)   التونى ، لمیس ، اللعب الفنى للطفل (تطبیقات تربویة ) ، القاهرة  ، أطلس للنشر و الانتاج الإعلامى ، الطبعة الاولى ،2012
Altoni ,  Lamees ,allaeb alfunaa liltifl (tabiqat tarbawia ), alqahraa, 'utlis lilnashr w al'iintaj alaelame, altabeat al'awali , 2012.