تصميم الرسالة الإعلانية باستخدام الفرانکو آراب وتأثيرها علي الهوية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

المستخلص

إن لِلُّغة قيمة جوهرية في حياة کل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفکار، وتنقل المفاهيم، فتُقيم بذلک روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة. واللغة هي الأداة التي تحمي الأمة وتحفظ هويتها وکيانها ووجودها، وتحميها من الذوبان في الحضارات والأمم الأخرى، ولغتنا العربية هي سيدة اللغات، فلا تجاريها أو تعادلها أي لغةٍ أخرى في دقة التعبير فهي هوية ولسان الأمة العربية.
ولکن انتشرت في السنوات الأخيرة لغة أوجدها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى- الفيس بوک والمنتديات والمدونات والشات- حتى أصبحت سمة سائدة للتواصل فيما بينهم، حتي أصبحنا نراها في مواقع الترجمة العالمية، بمعنى إنک عندما تستدعى معنى کلمة من موقع مثل «جوجل للترجمة» على سبيل المثال سوف تصدمک الکلمة العربية وهى مکتوبة بالأحرف اللاتينية.
وقد أطلق الشباب على هذه اللغة «الفرانکو آرب» وهو کتابة اللغة العربية بحروف إنجليزية، بالإضافة إلى استبدال بعض الحروف العربية التى لا يوجد لها نظير في اللغة الإنجليزية إلى أرقام.
وبملاحظة الإعلانات في الفترة الأخيرة لوحظ استخدام لغة الفرانکو آراب في عرض الرسالة الإعلانية المقدمة سواء علي لوحات الإعلانات الخارجية أوعلي أفيشات الأفلام العربية أوالمجلات والکتب ووسائل الإعلام المختلفة، مما يزيد من انتشارها وترسيخها في ذهن الشباب، مما يشکل خطراً علي لغتنا العربية من ناحية، ويهدد الهوية العربية من ناحية أخري.
ومن هنا تظهر مشکلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل اللآتي :
کيف يمکن توظيف اللغة العربية البسيطة في صياغة رسالة إعلانية ناجحة تحافظ علي هويتنا العربية وتتناسب مع فئات الجمهور ( خاصة الشباب ) ممن يستخدمون تلک اللغة ( الفرانکو آراب ) ولا تثير نفورهم نحو الإعلان؟
هدف البحث:
 يهدف البحث إليالتمسک بلغتنا العربية وتوظيفها في جميع نواحي، الحياة خاصة الإعلان بمختلف وسائله باعتباره وسيلة مؤثرة علي هويتنا العربية.
 منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي لبعض النماذج الإعلانية المصرية المستخدمة للفرانکو آراب في توصيل الرسالة الإعلانية، يليه الجانب العملي من قبل الباحثة في تصميم بعض النماذج الإعلانية باستخدام اللغة العربية البسيطة مرة، وهي نفسها باستخدام الفرانکو آراب مرة أخري في تصميم الرسالة الإعلانية، ثم عمل استبيان علي عينة عشوائية للوقوف علي نقاط القوة والضعف بين اللغتين وأيهما المفضلة لدي الشباب في تصميم الرسالة الإعلانية المقدمة.
حدود البحث:  حدود موضوعية : دراسة ظاهرة الفرانکو آراب  .
                حــدود زمـانيــــــــة  :  فترة اعداد البحث من 2017 :2018 .
                حــدود مکـانيـــــــة  : نماذج إعلانية مصرية .
وقد توصلت الدراسة إلي أن اللغة العربية الـفصحي لم تعد هي الأکثر شيوعاً في مجال الإعلان، ولکن امتدت لتشمل لغات کثيرة منها لغة الفرانکو آراب، مما يؤثر بالسلب علي هويتنا العربية خاصة بين الشباب، مما يترتب عليه أهمية غرس الاعتزاز باللغة العربية في نفوس أبنائنا من الشباب لکونها لغة القرآن الکريم، وباعتبارها اللغة الرسمية لبلادنا العربية، فعلينا تربية الأطفال منذ صغرهم علي احترام اللغة العربية والاعتزاز بها فتمسکنا باللغة العربية يعني التمسک بهويتنا العربية وديننا الاسلامي وبثقافتنا وماضينا.

الكلمات الرئيسية


أولاً  : الکتب العربیة :
1- الحیاری، آلاء محمد . الخط العربی  فن وعلم وابداع . الأردن : دار أمجد للنشر والتوزیع ، 2014.
- Elhaiary, Alaa Mohamed : Alkhat El Araby Fan we Ibdaa - Alordon- dar Amgad lelnashr waeltwzea- 2014.
2- ألتونجی . جمالیات اللغة العربیة، لبنان : دار الفکر العربی، الطبعة الأولی، 1997.
- Altongy: gamaliat el logha Alarabia- Lebnan- Dar el fekr el Arabi- tabaa ola - 1997.
3- محمد، حسن علی ، لغة الإعلام العربی المعاصر ( الصحافة المطبوعة- الالکترونیة - الرادیو والتلیفزیون - الموبایل - شبکات التواصل الاجتماعی ) سوریا : دار الفجر للنشر والتوزیع ، الطبعة الأولی، 2016.
 (https://books.google.com.eg/books?id=7K08DwAAQBAJ&pg=PA131&dq=)
- Mohamed, Hassan Ali: logha el ealam el arabiAlmoaaser( alsahafa elmotboaa- alelactronia- alradi, wa eltlafzion- Mobaile- Shabakat ei tawasol el egtmaey)-Soria- Dar el fagre lelnashr we el tawzea- Tabaa Ola- 2016.
4- غازی ، خالد محمد . ما بعد العولمة ( صناعة الاعلان وتحول السلطة). الأردن، المنهل للنشر والتوزیع، ینایر 2017.
- Ghazy ,khaled Mohamed: Ma baad el Awlama (senaa el eAlan wa tahawel elsolta) -Alordon- Almanhal lelnasher wa el tawzea- yanaier 2017.
ثانیاً : المقالات المنشورة :
5-  بوابة الفجر : تاریخ الفرانکو آراب ،4 ینایر2013   (https://www.elfagr.com/257829)
6- ریاض منصور: تحریر الرسالة الإعلانیة ، المؤسسة العربیة للإعلان ، 2018.
 (http://www.elan.gov.sy/2017/site/arabic/index.php?node=557&cat=1058&)
7- محمود السمبوک: الفرانکو أرابیک  (مفهوم حدیث وأبعاد تاریخیة )، جریدة البیان ،30 نوفمبر 2017
 (/ http://www.elbyan.com)
8- محمود قاسم : الخطر الذی یهدد بطمس الهویة العربیة للأطفال، بوابة فیتو، الجمعة 2 مایو 2014 (https://www.vetogate.com/989954)