تطويع فن التيبوغرافي في التصميم الإعلاني لتأصيل الهوية البصريـة في الإعلان السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها - محافظة القليوبية

المستخلص

يعتبر فن التيبوغرافي أحد أهم أنواع الفنون التي تتيح لمصمم الإعلان لغة بصرية تشکيلية قوية في التصميم لما له من دور فعال في الربط الذهني وتأصيل رموز الهوية البصرية من خلال إرتباطات رمزية وتعبيرية وفنية للحروف العربية کعناصر دعم بصرية للتصميم السياحي من خلال الدمج بين الصورة والحروف العربية لتقديم تصميم إعلاني مبهر بغرض تعميق الأثر الذهني للفن والحضارة المصرية لتنمية السياحة المصرية، حيث يتسم فن التيبوغرافيا بقيم جمالية وزخرفية قوية التأثير يمکن تطويعها لخدمة الهوية السياحية المميزة للتراث المصري والوليدة للتاريخ الحضاري المصري. فتکمن مشکلة البحث في قصور وعي المصمم بتوظيف فنون التيبوغرافيا في التصميم الإعلاني بالرغم من قدرته علي تأصيل الهوية المصرية بصياغة بصرية تشکيلية جمالية مؤثرة علي متلقي الرسالة، ونظراً للأزمة إقتصادية وإنحدار السياحية فى مصر فى السنوات الماضية والتي تتطلب تقديم صيغ تصميمية إعلانية عالية التأثير للتعبير عن التراث الحضاري السياحي المصري. فيهدف البحث إلي إلقاء الضوء علي قوة فن التيبوغرافي في تأصيل الهوية البصرية المصرية لتنمية السياحة المصرية وجذب المتلقي، وبالتالي إهتمت الدراسة بتوضيح إمکانية الإستفادة من فن التيبوغرافيا في تعميق الهوية البصرية المصرية للنهوض بالسياحة، مما يزيد من تحسين المردود السياحي والحضاري المصري مما ينعکس علي الإقتصاد بشکل إيجابي، ويتبع البحث المنهج التحليلي من خلال تحليل بعض النماذج الإعلانية التي تم تصميمها بإستخدام فن التيبوغرافيا، وکذلک المنهج التجريبي لتصميم مجموعة من النماذج الإعلانية التي تطوع فن التيبوغرافيا لتأصيل الهوية البصرية المصرية، وتتجلي أهم النتائج التي توصل لها البحث في أن تطويع فن التيبوغرافيا يقدم حلول تصميمية إعلانية مبهرة تؤثر إيجابياً علي تأصيل الهوية البصرية المصرية في الإعلان السياحي مما يثري من مضمون الرسالة الإعلانية، ويُنعش السياحية والحضارة المصرية، ونستخلص من نتائج البحث أن توظيف الحروف وفن التيبوغرافيا في الإعلان له دور فعال في تعميق أثر الرسائل الإعلانية کلغة بصرية إتصالية لرفع قدرتها التنافسية للسياحة المصرية.

الكلمات الرئيسية


1-   Nakilcioğlu, İsmail Hakkı. The effects of font type choosing on visual perception and visual communication, Online Journal of Art and Design volume 1 issue 3, 2013, pp37-38.
2-   إمام، محمد حسن - هانی، سمر. "توظیف القیم الجمالیة للتیبوغرافیا  العربیة فی تصمیم الأثاث"- المؤتمر الدولی الثامن للفن العربی المعاصر-جامعة الیرموک – الأردن-2013-ص2.
-       Emam, Muhammd Hassan- Hany, Sammer. ”Tawzef elkym elgamalya leltypographia elarabia fy tasmem elasas”- Elmotamar eldawly elsamen lelfan elaraby elmoaser Gameat Elyrmok – Elorden – 2013- p2.
3-   محسن، هبه الله- عبد العزیز، مجدی- هانی، سمر. "دور التیبوغرافیا فی تصمیم فکرة إعلان مجلة کلغة بصریة مبتکرة" – ص5.{http://www.adjournal.net/articles/13/134.pdf} (2018)
-       Mohsen, Heba allah – Abdel aziz, Magdy – Hany, Sammer. “ Dor Eltybographia fy tasmem fekra ealan magala kloga basarya mobtakra, p5.
4-   محمد، ولید سید حسنین. "فنالخطالعربیالمدرسةالعثمانیة" – القاهرة - الهیئة المصریة للکتاب-2015-ص19.
-       Muhammed ,Walied said hasanen. “fn elkat elaraby-elmadrasa elosmanya”  Elkahyra, -Elhya elmasria lelketb – 2015- p19.
5-   شوحان، أحمد. "رحلة الخط العربی من المسند إلی الحدیث" – دمشق- إتحاد الکتاب العربی- 2001-ص28:19.
-       Shohan, Ahmed.” Rehla elhat Elarabi mn elmsnad ela Elhades” – Demeshk, etehad elketab elarabi- 2001, p19:28.
6-   إبراهیم، مروة السید. "الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال الموضة العالمیة"- مجلة التصمیم الدولیة- المجلد6- العدد 3- ص261. (http://www.journal.faa-design.com/pdf/6-3-esaad.pdf) (2018)
-       Ebrahem, MArwa Elsaid, “elhat elarabi kmofrada gamalya tashkelya fy tsmem tebaa akmesha elsydat mn kelal elmoda elalmya”- magala eltasmem eldawlya– mogalad6- add3- p361.
7-   رزق، عاصم محمد. "الفنونالعربیةالإسلامیةفیمصر" – القاهرة - مکتبة مدبولی – مصر -2007- ص41:34.
-       Rez, Asem Muhammd. “Elfenon elarabia eleslamya fy misr” – Elkahera- maktabet madboly- masr- 2007, p34:41.
10-             عبد الرحمن، حاتم عبد الحمید. "القیم البنائیة للخط الکوفی وإمکانیة توظیفها فی اللوحات الزخرفیة لطلاب کلیة تربیة نوعیة، مصر" - جامعة حلوان - کلیة تربیة فنیة - رسالة ماجیستیر غیر منشورة- 1987-ص24.
-       Abdel Rahman, Hatem abdelhamed. “ Elkym elbeneya lelkat elofy weamkanyt twzefha fy ellwhat elzokrofya lytolab kolyt tarbya naweya” – mars – gameat helwan – kolyet tarbya fanya- resale magester ger manshora- 1987-p24.
11-              https://www.eskchat.com/article-10189.html (2018)
12-   کمال، محمد محمود. ""المعالجات الجرافیکیة لأشکال الحروف العربیة واللاتینیة لتصمیم علامات تجاریة مبتکرة فی مصر" - مصر - جامعة حلوان - کلیة فنون تطبیقیة- رسالة ماجیستیر غبر منشورة- 2000 –ص55.
-       Kamal, Muhammd Mahmod. “ Eloalgat elgrafky lyashkal elhorof elarabia we ellatenia ly tasmem elalamat eltogaria mobtakra fy misr- Misr- Gameat Helwan – Koyet Fenon Tatbeya- Resalet magester ger manshora- 2000-p55.
14-              http://mamado77777.blogspot.com/2015/03/blog-post_27.html (2018)
15-              عبد الرحیم، منی إبراهیم- نشأت، نهی. "دور الخط العربی فی إبتکار علامات تجاریة لتسویق الأزیاء المعاصرة المطبوعة من خلال الموروث الثقافی العربی" - الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة- مجلة الفنون والعمارة- العدد الخامس-ص7. (http://www.aaciaegypt.com/wp-content/uploads/2017/04/دور-الخط-العربى-فى-إبتکار-علامات-تجاریة-لتسویق.pdf)
-       Abdel Rehim, Mona- Nashat, Noha.” Dor elkat elarabi fy ebtekar alamat togarya lytaswek elazya elmoasra elmatboa mn kele elmawros elsakfy elarabi” – Elgamea Elarabia lelhadara we elfenon eleslamya- magala elfenon we elemara- Eladad5 – p7.
16-              http://mamado77777.blogspot.com/2015/03/blog-post_41.html (2018)
17-              https://www.eskchat.com/article-10011.html (2018)
18-             عبد الرحیم، منی إبراهیم- نشأت، نهی. "دور الخط العربی فی إبتکار علامات تجاریة لتسویق الأزیاء المعاصرة المطبوعة من خلال الموروث الثقافی العربی" - الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة- مجلة الفنون والعمارة- العدد الخامس-ص8. (http://www.aaciaegypt.com/wp-content/uploads/2017/04/دور-الخط-العربى-فى-إبتکار-علامات-تجاریة-لتسویق.pdf) (2018)
-       Abdel Rehim, Mona- Nashat, Noha.” Dor elkat elarabi fy ebtekar alamat togarya lytaswek elazya elmoasra elmatboa mn kele elmawros elsakfy elarabi” – Elgamea Elarabia lelhadara we elfenon eleslamya- magala elfenon we elemara- Eladad5 – p8.
19-             إبراهیم، مروة السید. "الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة أقمشة السیدات من خلال الموضة العالمیة"- مجلة التصمیم الدولیة- المجلد6- العدد 3-ص 263. (http://www.journal.faa-design.com/pdf/6-3-esaad.pdf) (2018)
-       Ebrahem, MArwa Elsaid, “elhat elarabi kmofrada gamalya tashkelya fy tsmem tebaa akmesha elsydat mn kelal elmoda elalmya”- magala eltasmem eldawlya– mogalad6- add3- p363.
20-              https://www.eskchat.com/article-10104.html (2018)
21-             شوحان، أحمد. "رحلة الخط العربی من المسند إلی الحدیث" – دمشق- إتحاد الکتاب العربی- 2001-ص58.
-       Shohan, Ahmed.” Rehla elhat Elarabi mn elmsnad ela Elhades” – Demeshk, etehad elketab elarabi- 2001, p58.
24-             محمد، نجلاء عرفة. "تأثیر الهویة الثقافیة علی ولاء مشاهدی القنوات الفضائیة المصریة" - دراسة میدانیة بدولة الإمارات-  جامعة عین شمس - کلیة التجارة - رسالة ماجیستیر- 2014-ص43.
-       Muhmmed, Nagla Arafa. “ taser elhawya elsakafya ala walaa moshady elkanawat elfadea elmasrya” – dersea mydanya bedawlt elemarat – Gameat eanshams – kolyet tegara – reslet magester- 2014 – p43.
25-              Elving, Wim J.L. “Corporate Identity”. The Sage Encyclopedia of Corporate Reputation, UK, Emerald Publishing Limited, A-N, ISBN: 978-1-4833-7650-9, 2016, pp196.
26-             حسن، سهام حسن محمود. " تصمیمهویةبصریةعصریةللمؤسساتبالإستلهاممنالوحداتالإسلامیة،جمعیة الحضارة والفنون الإسلامیة - مجلة العمارة والفنون-  العدد الثامن – ص328.(http://www.aaciaegypt.com/wp-content/uploads/2018/02/تصمیم-هویة-بصریة-عصریة-للمؤسسات-بالإستلهام-من-الوحدات-الإسلامیة.pdf) (2018)
-       Hassan, Seham Hassan mahound.” Tasmem hawya basarya asrya lelmasasat belestelham mn elwahadat eleslamya, Gameyat elhadara we elfenon eleslamya- MAgalet elemara er fenon- eladad 8 p328.
27-             شریف، سها. "أثر عناصر الهویة البصریة المؤسسیة فی تحقیق الربط الذهنی بین التصمیم المؤسسی وأجنحة العرض"-مجلة التصمیم الدولیة - المجلد6 - العدد3-ص244.( http://www.journal.faa-design.com/pdf/6-3-soha.pdf) (2018)
-       Sherif, Soha.” Asar anaser elhawya elbasrya lelmoasasa fy tahkek elrabt elzehny ben eltasmem elmoasasy we agnehet elmared” – Magelet eltasmem eldwlya –mogalad 6- Adad3- p244.
28-             طریفى، علیاء عبد السلام عبد اللطیف. "دورالحملاتالإعلانیةفىتعزیزالهویةالبصریةلمنتجاتالشرکاتالمصریة"- مجلة التصمیم الدولیة- المجلد7- العدد2-ص298. (http://www.journal.faa-design.com/pdf/7-2-turaify.pdf) (2018)
-       Tarefy, Alea abdelsalam abdellatef. “Dor elhamatat elelanya fy tazez elhawya elbasrya lymontagat elsharekat elmasrya” – Magalet eltsmem eldwlya- Moglad 7- adad 2- p298.
29-              مصطفی، محمود یوسف. "العوامل المؤثرة فی تکوین الصورة الذهنیة لأجهزة الشرطة" – مصر- مجلة البحوث الإعلامیة- العد3- 1992-ص3.
-       Mostafa, Mahmud yossef. “Elawamel elmsera fy takwen elsora elzehnya lyghezet elshotra” – Misr- Magalet elbohos elealmya- adad3 – 1992 – p3.
30-             ندا، می علی. "تقییم الصورة الذهنیة لمصر فی الملصقات السیاحیة ومدی ملائمتها لدعم السیاحة" - الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة-مجلة العمارة والفنون–العدد الثامن–ص665. (http://www.aaciaegypt.com/wp-content/uploads/2018/02/تقییم-الصورة-الذهنیة-لمصر-فی-الملصقات-السیاحیة-ومدى-ملاءمتها-لدعم-السیاحة.pdf) (2018)
-       Nada, Mai Aly.” Takyem elsora elzehnya lymisr fy elmpolsakat elsyahya wemada molamtha lydam elsyaha” – Elgamea elarabia lelhadara we elfenon elesamya- Adad Maglet elfenon we elhadara – Adad 8 – p665.
31-             البرزنجی، آمال کمال حسن. "الاعلانالسیاحیوأثرهفینجاحالنشاط السیاحیوالفندقیفیالمؤسسات السیاحیة" - الجامعة المستنصریة - کلیة الادارة والاقتصاد-  مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة-  العدد الثانی والعشرون- 2009 –ص 86. (https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=53192) (2018)
-       Elbarzangy, Amal kamal Hassan.” Elealan elsyahy we asro fy nagah elnashat elsyahy we elfondoky fy elmosast elsyhya” – Elgamaa elmostansrya- Kolyet eledara we elktesad- Magalet kolyet bagdad lelelom we elektesad- adad 22- p86.
32-             أحمد، أحمد الدیب. "تحلیل الأنشطة السیاحیة فی سوریة بإستخدام النماذج القیاسیة" - جامعة تشرین- کلیة الإقتصاد- رسالة ماجیستیر- 2006 –ص 24:28.
-       Ahmed, Ahmed eldeb.” Tahlel elansheta elsyahya fy soria beastekdam elnamazeg elkyasya”- Gameat teshren- Kolyet elektesad- Resalet Magester- 2006- p24:28.