توظيف جماليات زي المصنف في التصميم على المانيکان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز – جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث:
المصنف هو احدى أنواع الملابس الرجالية في جنوب المملکة العربية السعودية ويلبس إزاراً وعادة ما يکون مزيناً بخيوط مزرکشة من أطرافه ومخطط بألوان (الأخضر والاحمر والبرتقالي والاسود والفضي ) ، ويلبس عادة في المناسبات الاجتماعية حيث يعد تراث قومي وثقافي يميز قبائل الجنوب السعودي وتهامة عن غيرها من القبائل الاخري، والبحث الحالي يتناوله برؤية عصرية في التصميم على المانيکان وامکانية تطويع هذه الخامة التقليدية والاستفادة من خصائصها الجمالية والفنية باستخدام التقانات ثلاثية الأبعاد. على الرغم من الثراء الفنى لنسيج المصنف إلا أنها لم تلقى القدر الکافى من الإهتمام بها من حيث قيمتها الجمالية والوظيفية، ومن ذلک تحددت مشکلة البحث في التساؤلات الآتية:
-ما هي الخصائص الجمالية والفنية لزي المصنف؟
-ما إمکانية توظيف زي المصنف فى تصميمات معاصرة لأزياء النساء باسلوب التصميم على المانيکان؟
وقد تحددت أهداف البحث: في التعرف على الخصائص الجمالية والفنية لزي المصنف، والاستفادة من الخصائص الفنية والجمالية والتشکيلية لزي المصنف، وتوظيفها فى تصميمات معاصرة لأزياء النساء باسلوب التصميم على المانيکان.
وترجع أهمية البحث إلى: محاولة ربط الموروثات الشعبية بأزياء المرأة العصرية للمحافظة على الهوية الوطنية ، ويمکن أن تساهم نتائج البحث فى تحقيق إضافة جديدة لأساليب التصميم والتشکيل على المانيکان کأحد المقررات الدراسية فى مجال الملابس والنسيج، وتزويد المکتبات بدراسة متخصصة تربط بين مجالى التصميم على المانيکان والتراث الشعبى
اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لتحقيق أهداف البحث، وقد اقتصرت حدود البحث علي تحليل وإستخلاص جماليات زي المصنف وتوظيفها في تنفيذ (6) تصميمات مقترحة باسلوب التصميم على المانيکان ، لتناسب النساء في عمر (20: 40) وتصلح لفترة المساء.
 
  وقد أظهرت نتائج:  تحقيق أهداف البحث في توظيف الخصائص الجمالية والفنية لخامة  المصنف باسلوب التصميم على المانيکان في التصميمات المقترحة ، وقد قامت الباحثة بوضع فرضيات البحث والتحقق من اثبات صحتها من خلال تقييم التصميمات المنفذة باستخدام أدوات البحث (الإستبيانات) من عينتي البحث من المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج،  والسيدات من عمر (20: 40) وعلى ذلک تم وضع الفروض التالية والتحقق من صحتها کما يلي:
الفرض الاول : "توجد فروقدالة احصائياًبينالتصميمات المنفذة  لتوظيف زي المصنف في التصميم على المانيکان وفقاً لأراء المتخصصين في تحقيق ثلاثة جوانب وهي (التصميم – الخامة – الوظيفة)." والذي أکد أن لکل خامة تأثيراتها التي تسهم في إلهام القائم بعملية التشکيل علي المانيکان بأفکار متنوعة يمکن أن تحقق المظهر الجمالي للتصميم المبتکر . وبذلک يتحقق الفرض الأول للبحث         
الفرض الثاني : "توجد فروق دالة احصائياً بين التصميمات المنفذة  لتوظيف زي المصنف في التصميم على المانيکان وفقاً لأراء السيدات من سن (20: 40) في تحقيق البعدين (الجمالي – الوظيفي )" .الذي اثبت أن ملاءمة خامة دون أخرى للتشکيل يکون حسب خصائصها وبناءً عليه يتم تحديد الخواص الواجب توافرها فى الملبس النهائى، وبذلک يتحقق الفرض الثاني للبحث.
وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات ومنها: الاهتمام بدراسة التراث لما له من أهمية کبيرة کمصدر للحداثة حيث انه معين لا ينضب للفنان في العصر الحديث وفي کل العصور، إجراء المزيد من الدراسات التي تربط بين فن تصميم الأزياء والموروثات الشعبية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


1-       عبد القادر، إیمان عبد السلام  والشیخ، کرامه ثابت: "استلهام تصمیمات على المانیکان من مکملات الملابس التقلیدیة السعودیة"، بحث منشور، مجلة الاقتصاد المنزلی، کلیة الاقتصاد المنزلی ، جامعة حلوان، (2011م).
-  Abdelkadie, Eman Abdelslam & Alshaik, Karama Sabet. "Istlham tasmimat ala elmanqune mn mokamilat almalbes al taklideah  al Saudi", Bahis Manshoir, Migalt Al ektsad Al manthily, Koliet Al ektsad Al manthily, Jamiaat Helwan, (2011).
2-       علی، سمر علی محمد : "الإمکانات التشکیلیة للخامات کمصدر للتصمیم علی المانیکان دراسة تحلیلیة تطبیقیة" ، مجلة علوم و فنون، جامعة حلوان، المجلد السابع عشر ،العدد (الأول)، ینایر، (2004م).
-  Ali, Samer Ali Mohamed. "Al emkanat al tashkelia llkamat kmasdar lltasmim ala elmanikan drasa tahlilia tatbikea, Megalit alom w fnon, Jamiaat Helwan, al mogaled alsabee,ashir, aladad (alawal), yanaier, (2004).
3-       إبراهیم, عبیر إبراهیم عبد الحمید والنویشی، رانیا فاروق: "دراسة تأثیر خصائص بعض أقمشة تریکو السداء فی إبراز الإمکانات التشکیلیة للخامة علی المانیکان"، مؤتمر المرکز القومی للبحوث ، ابریل ،(2009م).
-  Ibrahim, Abir Ibrahim Abdelhamid & Alnwishe Rania Farok. "Drasa Taacer kasaais baid akmesht trico Alsedaa fi ebraz alemkanat altashkelia llkama ala elmanqune", Moatamer almarkaz alkawmy llbhws, abril, (2009).
4-       محمد،علا یوسف : "تحقیق الخواص الوظیفیة لأقمشة خامات التشکیل علی المانیکان لتشکیل التصمیم" ، مجلة  الإقتصاد المنزلی ،جامعة المنوفیة ، المجلد الثالث عشر ،العدد (الخامس)، فبرایر (2004م).
-  Mohamed, Olaa Yosef. " Tahkek alkwas alwazefia lakmeshit kamat altashkil ala elmanqune ltashkil altasmim, megalet alegtsad almanzely, Jamiaat Almonifia, almgaled althaleth ashir, aladad (alkamis), fabriry (2004).
5-       الشیخ، کرامة ثابت: "الإستفادة من الإمکانات الجمالیة والتشکیلیة لأقمشة الستائر فى التصمیم على المانیکان برؤیة معاصرة" ، بحث منشور، الموتمر الدولى الاول "علوم الانسان التطبیقیة والتکنولوجیة فى الالفیة الثالثة" ، کلیة الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان،  مایو (2013م).
7-       السنهوری، لمیاء حسن: "استحداث معالجات فنیة جدیدة لخامات البیئة لابتکار أزیاء بأسلوب التصمیم على المانیکان"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان، (2009م).
-       Alsanhoiry, lamiaa Hassan. "Isthdas moalagat fania gadia gkhmat albeaa lebtkar aziaa basloeb altasmim ala elmanqune", risala majstir ghir manshoir, Koliet Al ektsad Al manthily, Jamiaat Helwan, (2009).
8-       البسام، لیلى صالح. "الأزیاء التقلیدیة فی منطقة جازان وعلاقتها بالبیئة والمجتمع." الثقافة الشعبیة،  البحرین، مج8, ع31، (2015) ، 130 - 149 مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/677174
-        Albassam, Laila Salih. "Alaziaa altaklidia bmktikat Jizan w alakatha balbiaa w almogtamaa", Alskafa Ashabia, Albahrin, Mg 8, No. 31 ,(2015).130 – 149, mostargaa mn http://search.mandumah.com/Record/677174
9-       بن خماش، مرضی: "دلیل ابن خماش للتراث التهامی- تهامة (التراث والثقافة والطبیعة)"، دار الکفاح للنشر والتوزیع، (2012 م )، 243.
-       Bin Khmash, Mardy,"Dalil Bin Khmash llturas altuhamy- Tuhama (Alturas w alskafa w altabii), Dar alkifah llnasher w altwzeii, (2012), 243.
10-   الهلیل نجلاء ابراهیم: التراث التقلیدی لأزیاء العروس فی المملکة العربیة السعودیة وتوظیفه فی الأزیاء المعاصرة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی، جامعة الریاض للبنات، (2007م) .
12-    مؤمن، نجوی شکری مؤمن, عبد الغفار، سها أحمد: "التشکیل على المانیکان"، ط2، دار الفکر العربی، (2009م).
-       Mo'men, Nagwa Shokry & Abelghfar, Soha Ahmed. "Altashkiel ala elmanqune", Ta 2, Dar alfiker Alaraby, (2009),
13-    الحموى یاقوت:  "معجم البلدان" ، دار صادر، ج2، (1993م)، 63.
-       Al-Hamawi Yaqout , "Moajam albldaan", Dar Sader, C2, (1993),63.