المهارات المطلوبة لطلاب التعليم الفنى قسم الطباعة والتغليف لمواکبة سوق العمل المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ نظم الطباعة بقسم الطباعة والنشر والتغليف ــ کلية الفنون التطبيقية ــ جامعة حلوان

2 معلم اول أ بالتعليم الفني ــ ماجستير الطباعة والنشر والتغليف ــ کلية الفنون التطبيقية ــ جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
لاشک أن التعليم الفنى هو سبيل التقدم الإقتصادى للأمم ، وداعم الصناعة المصرية بالعمالة المدربة والمؤهلة القادرة على استيعاب التطورات المتلاحقة فى العالم، لذلک لابد من مؤائمة مخرجات التعليم الفنى بمتطلبات سوق العمل فى قطاع الطباعة والتغليف، لتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بتحديد مجتمع الدراسة الممثل فى مسئولى المطابع محل تدريب طلاب المدرسة الفنية للتعليم المزدوج بإسکو، وتصميم استبيان مقسم الى ست محاور لمعرفة الموضوعات والمهارات المطلوب توجيه الطلاب نحوها وادراجها فى المناهج النظرية والعملية، وتوصل الباحثين إلى الاستناد الى محاور الاستبانة بعد تحليلها إحصائياً وثبات نسب أهميتها من 69  حتى 86  فى وضع مناهج التعليم الفنى قسم الطباعة والتغليف لانها تفى بمتطلبات سوق العمل فى حدود عينة البحث.

1-  أبو زید، عبد الباقی . الاتجاهات المعاصرة فی التعلیم التجاری، مؤتمرمستقبل التعلیم العام والتقنی فی الوطن العربی، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة 2005، مصر، شرم الشیخ.
Abwo Zaid،.Abd Al Baqy  alatgahat almo’aserto fy alta’lym altgary، mo’tmar mostqbl alta’lym alaam w alteqny fy al watan al Arby، almnzmto al Arbyto lltnmyto al edaryto 2005، msr، shrm alsheikh.
2-  مسعود، أمال . دور المؤسسات الحکومیة وغیر الحکومیة فى تلبیة احتیاجات سوق العمل من خریجى مدارس التعلیم الفنى ، المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمویة ، مصر 2012.
Msaoud، Amal . dwor almo’asasat al Hekwomyto w Ghayr al Hekwomyto fy tlbyto ahtyagat swoq al aml mn khrygy mdars al taa’lym alfny ، almrkz al qwomy llbhwoth altrbwoyto w altnmwoyto ، masr 2012.
3-  جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم : الخطة الاستراتیجیة القومیة لإصلاح التعلیم قبل الجامعى فی مصر. نحو نقلة نوعیة فی التعلیم،٢٠٠٧/2008- 2011 / 2012 ، ص 280.
gmhworyto masr al arbyto ،wzarto altrbyto w alta’lym : alkhetato al astratygyto al qwomyto l eslah al ta’lym qbl al game’ey fy msr. n7wo n8lto nwo3yto fy alt3lym،٢٠٠٧/2008- 2011 / 2012 ، 9 280.
4-  الدلو ، حمدی أسعد . استراتیجیة مقترحة لمواءمة مخرجات التعلیم العالی باحتیاجات سوق العمل فی فلسطین. رسالة ماجستیر غیر منشورة ،أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا، جامعة الأقصى بغزة ،2016.
Al Dlwo ،Hmdy Asaad.  astratygyto mqtrhto lmwoa’amto mkhrgat al ta’alym al aly bahtyagat swoq al aml fy flstyn. rsalto magstyr ghyr mnshworto ،akadymyto al edarto w alsyasto lldrasat al alya، gama’to al aqsa bghzto ،2016.
5-  زکی، منال محمود إبراهیم،  ٢٠٠٨ ، دراسة تقویمیة لمشروع مبارک- کول" فی ضوء أهدافه، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الاسکندریة، کلیة التربیة، ص ٤١.
Zaky، Manal Mahmoud  Ibrahim،  2008 ، drasto tqwoymyto lmshrwo’ Moubark- kwol" fy do’o ahdafh، rsalto magstyr ghyr mnshworto، gama’ato alaskndryto، klyto altrbyto، 9 ٤١.
6-  البنداری ، عاصم عبد النبی أحمد . مخرجات التعلیم الثانوی الصناعی ومتطلبات سوق العمل فی مصر، المؤسسات المستفیدة بمدینة المحلة الکبرى أنموذجا . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة جنوب الدنمارک ، 2014م.
Al Bendary ، Assem Abd Al Naby Ahmed . . mkhrgat al ta’alym althanwoy al sena’ay  w motatlbat swoq al aml fy masr، al mo’asasat al mostfydto bmdynto almhlto alkobra anmwozga . rsalto magstyr ghyr mnshworto ، gama’ato gnwob aldnmark ، 2014m.
7-  غنیم، صلاح الدین عبد العزیز " تجربة التدریب المهنی المزدوج مشروع مبارک – کول " مجلة صحیفة ،220، 2003التربیة، السنة ٥٥ ، العدد الأول، أکتوبر، ص ٢٠.
Ghanym، Salah Al Dein Abd Al Azyz " tgrbto altdryb almhny almzdwog mshrwo’ moubark – kwol " mglto Sahyfto ،220، 2003 altrbyto، alsnto ٥٥ ، al adad alawol، aktwobr، 9 ٢٠.
8-  عبد الشفیع، محمد. العلاقة بین منظومة التعلیم التقنی والتدریب ومؤسسات الإنتاج وعملیة " البحث والتطویر" فی الدول العربیة. منظمة العمل العربیة المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی بالمملکة العربیة السعودیة ،2014 .
Abd al Shfei, Mohmed. Al Elakto byn mnzwomto al ta’alym al teqny w al tdryb w mo’sasat al entag w Amlyto " al bhth w al tatwoyr" fy aldwol al arbyto. mnzmto al aml al arbyto al mo’sasto al amto lltdryb al teqny w almhny balmmlkto al arbyto al Saudia ،2014 .