تصميم مقياس لمساعدة ذوي الأعاقة البصرية للتعرف على فئات العملات الورقية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يسعى العالم بکل منظماتة وهيئاته وحکوماتة وباحثية بالنهوض بالخدمات المقدمة لذوي الأعاقة البصرية (المکفوفين وضعاف البصر)، ومنذ ان بدأ العالم الفرنسي برايل بإنارة العالم للمکفوفين بإختراع لغة برايل البارزة والتطوير والبحث مستمر من أجل ضمان حياة أفضل لهم، وقد أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أن عام 2018 هو عام ذوي االإعاقة وأصدر قانون رقم 10 لسنة 2018   وکان بمثابة طوق نجاه يحمل الکثير من المکتسبات والحقوق التي تحمي حقوقهم وتضمن لهم مستقبل مشرق وتضعهم على قائمة أولويات الدولة، ويضمن القانون إجراء وتعزيز البحوث المرتبطة بمجالات حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة المفعلة لقدراتهم، وتوفير البيئة الآمنة للأشخاص ذوى الإعاقة، وعدم تعرضهم للاستغلال الاقتصادى او التجارى أو التأثير على أى حق من حقوقهم.
من هنا وتلبية للضمير الإنساني والقوانين الربانية والوصاية النبوية والقوانين البشرية تجاه ذوي الإعاقة عامة في حقهم لحياة أفضل وتذليل المعوقات امامهم نبعت فکرة البحث في تصميم مقياس لفئات العملات الورقية المصرية، يجمع في تصميمة البساطة وسهولة الاستخدام والتکلفة الزهيدة وامکانية استخدامة لدى مختلف الطبقات الإجتماعية والعمرية من ذوي الإعاقة البصرية. والبحث يحل مشکلة التعرف على فئات العملات الورقية المصرية فئة واحد جنية وخمسة جنيهات وعشرة جنيهات وعشرون جنيهاً وخمسون جنيهاً ومائة جنية ومائتا جنية ويعد هذا المقياس الاول من نوعة في مصر والذي يتميزبقياس عدد 7 فئات عملات ورقية متغيرة الطول والعرض حيث أنه مقياس مدمج مختلف عن المقاييس السابقة التي کانت مخصصة لقياس 4 عملات ورقية ذات عرض متغير وطول ثابت ممثلة في الجنية الاسترليني أوالمقياس المخصص لقياس فئات 5 عملات ورقية للدولار النيوزيلاندي ذات العرض الثابت والطول المتغير.
من نتائج البحث أن تجاوز تصميم هذا المقياس کل الصعوبات التي کانت تواجه ذوي الإعاقة البصرية مع تطبيقات الهواتف المحمولة الذکية للتعرف على فئات العملات الورقية والتي تتطلب هاتف ذکي غالي الثمن وتطبيقات حديثة وفئة عمريه معينة قابلة للتعمل مع التکنولوجيا الحديثة بالاضافة الى حالة الجهاز وعمر وصلاحية البطارية لتؤدي الغرض المطلوب من التطبيق.
والجدير بالذکر ان مقياس العملات المصرية غطى جميع فئات ذوي الاعاقة البصرية سواء من تعلم لغة برايل او من لم يتعلمها حيث ادمجت ارقام فئات العملات باللغة العربية بارزة جنباً الى جنب مع الارقام بلغة برايل البارزة مما سهل التعرف على ارقام فئات العملات الورقية لجميع فئات ذوي الاعاقة البصرية.
وبتجربة المقياس على مجموعة مکونة من 30 فرد من ذوي الإعاقة البصرية تتراوح اعمارهم ما بين (14 إلى 58 سنة) منهم من يستخدم تطبيقات الهواتف الذکية ومنهم من يجيد لغة برايل ومنهم من لا يستخدم الهواتف الذکية ولم يتعلم لغة برايل فکانت النتيجة الإجمالية مرضية لصالح استخدام مقياس العملات الورقية المصرية بنسبة 85 % .
يوصي البحث البنک المرکزي المصري بتعيم الجهاز على البنوک العاملة في مصر لتوزيعة على العملاء ذوي الاعاقة البصرية لمساعدتهم في التعرف على فئات العملات الورقية المصرية ونشر التوعية بکيفة استخدامة واهميتة لحماية ذو الاعاقة البصرية وتسهيل عملية تداول العملات الورقية فيما بينهم وبين الاخرين لممارسة حياتهم اليومية بسهولة وامان.

الكلمات الرئيسية


- محمد الفرحاتی، احمد یسری، خلود خالد، القیمة المضافة لأوراق النقد المصریة لتلأئم متحدی الإعاقة المصریة، مجلة التصمیم الدولیة، المؤتمر الدولی الرابع لکلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – مصر، 28-29 فبرایر 2016م.
[5]- F. Mohamed, Y.Ahmed, KH. Khloud,  Added value for Egyptian banknotes to suit visually impaired, 4th faculty of applied arts int. conference – Helwan University- Egypt, 28-29 Feb. 2016.