تصميمات طباعية مبتکرة من عناصر الخط و اللون للفنان بيت موندريان لاقمشة السيدات الصباحية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصمم حر، درس بنظام الانتداب بجامعة الاهرام الکندية

المستخلص

يُعتبر الرسم أو الفنون التشکيلية بصفة عامة من أهم الإبداعات التي توصل إليها الإنسان على مر العصور فهو سبق اللغة والکتابة، وهو جاء لمعرفة العالم والتعبير عن الآراء حسبًا وهو أيضًا کل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع ويُصاغ صياغة جديدة أي يشکل تشکيلاً جديدًا، وهذا ما نطلق عليه التشکيل الفني.
والفنان المبدع هو الذي يقوم بصياغة الاشکال المحسوسة، آخذًا مفرداته من محيطه، ولکل فنان رؤيته ونهجه؛ لذى تعددت المعالجات بهذه المواضيع مما اضطر الباحثون إلى تقسيم الأعمال الفنية إلى مجموعة من المدارس الفنية، ولقد تعددت المدارس في الفن التشکيلي واختلفت فيما بينها في طريقة التعبير وإيصال الفکرة المراد إيصالها.
ومن أبرز الاتجاهات الفنية هي التأثيرية والتکعيبية والتجريدية والسريالية والدادائية.
و تعتبر الاعمال الفنية لبت موندريان المتميزة من المدارس الفنية التي تستحق الدراسة و البحث و الاستفاد من قيمتها الجمالية و التشکيلية في تصميم طباعة اقمشة السيدات من خلال اتجاهات الموضة العالمية و قد قسم البحث الي عدة اجزاء مبتدءا بالتعريف بالبحث من خلال المقدمة و المشکلة و الاهداف و الاهمية و الفروض و المنهجية ثم استعراض الاطار النظري للبحث عن طريق ايضاح مواصفات اقمشة ملابس الفترة الصباحية و کيفية اختيار الوان الملابس و استعراض ما هي الموضة وما هي دورتها وصولا الي تعريف المدرسة التجريدية و اقسامها و اهمية الفنان بت موندريان للفن و العالم و التحليل الفني للتصميمات المقترحة و المعالجات اللونية الي ان نصل الي النتائج و التوصيات .

الكلمات الرئيسية


  1. الکتب :

    1. عطیة,محسن محمد . اتجاهات فی الفن الحدیث .القاهرة :دار المعارف ,2002

    Attia Mohsen Mohamed .etgahat fi elfan alhateeth.alkahera:dar elmaaref ,2002.

    1. شوقی ,اسماعیل .الفن و التصمیم . القاهرة : دار الکتب المصریة ,1980

    Shawky ,esmail .elfan wa eltassmeem.elkahera: dar elkotob elmasria ,1980

    1. البسیونی ,محمد . الفن فی القرن العشرین .القاهرة : دار المعارف ,1983

    Elbasuni ,Mohamed.elfan fielkarm eleshreen elkahera:dar elmaaraf ,1983

    1. علام,نعمت اسماعیل .فنون الغرب فی العصور الحدیثة.القاهرة:دار المعارف ,طبعة ثانیة ,1983

    Alam nemat esmael.fenon elgarb fi elasour elhadesa.elkahera:dar elmaaref ,tabaa thania,1983.

    1. کاندنسیکی,فاسیلی.الروحانیة فی الفن .القاهرة :الهیئة المصریة العامه للکتاب ,ترجمة فهمی بدوی,1994.

    Kandesiky ,fasili.elrawhania fi elfan .elkahera:elhyaa elmasria elama llktab ,trgamet fahmy badawy ,1994.

    الرسائل العلمیة :

    1. عصام ,خالد.المیول الابداعیة کعوامل مؤثرة علی تطور الموضة .رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة الفنون التطبیقیة .جامعة حلوان 1999.

    Essam, Kaled .elmeol elebdaeya kawamel moasra ala tator elmoda.rasalet magestar ger manshoura.kolyet elfenon eltatbikey gameat helwan 1999.

    1. متولی ,فاطمة. تصمیم نظم لتقییم الجودة لعملیات تصمیم و تصنیع الملابس الجاهزة فی مصر للقدرة  علی التنافس.رسالة دکتوراة غیر منشورة . کلیة الفنون التطبیقیة .جامعة حلوان .1998

    Metwaly ,Fatma .tasmeem nozom ltakyeem elgoda lamlyat tasmem wa elmalabs elgahesa fi masr llkodra ala elmonafsa.asalet doktora ger manshora .kolyat elfenon eltatbikya gamat helwan 1998.

    1. ابو طرابة,غسان زید. أثر المدرسة التجریدیة و الرمزیة لتکوین کادرات الرسوم المتحرکة فی مقدمات الافلام السینمائیة .رسالة دکتوراة غیر منشورة .کلیة الفنون الجمیلة .جامعة حلوان 1998.

    Abo tara ,Kasan Zeed .ather elmadrasa eltgredia wa elramsea ltakween kadrat elrssom almotahraka fi mokadamat elaflam elcinemaaya.resalat doctor ager manshoura kolyat elgamela gameat helwan 1998.

    الدوریات العلمیة :

    1. ابو الاسعاد ,مروة السید ابراهیم ."الخط العربی کمفردة جمالیة تشکیلیة فی تصمیم طباعة اقمشة السیدات من خلال اتجاهات الموضة العالمیة ".مجلة التصمیم الدولیة .یولیو ,2016,ص8,9

    Abo Elasad ,Marwa elsayed ebrahim ."elkat elarabi kamofrada gaalya tashkelya fi tasmeem tabaet akmesht elsytat mn ataghat almoda alalamya" .magalat eltasmeem eldawlya .yoluo ,2016,p8,9