المنتجات النسيجية بين التصميم والتسويق والتطوير للوصول الى قدرة تنافسية محلية وعالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريکو - کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

يقوم هذا البحث على تقديم نموذجا لاجراء العملية التصميمية لمنتج صناعي من بداية القيام بدراسات في مجال التسويق و التصميم و الإنتاج مع مراعاة الجوانب العملية الاخرى من علوم دراسة البيئة وعلم الارجونومية وعلم الاتصال. وقد اقتصر البحث على عرض عاملين اساسيين وهما التسويق و التصميم لما لهما من دور کبير في تصميم وخروج المنتج الى شکله النهائي قبل طرحه في الأسواق. کما يقدم البحث دور المصمم وما يجب ان يتخذه من خطوات تنفيذية للقيام بالعملية التصميمية بنجاح ويوضح البحث المواصفات و الجوانب العلمية و الفنية التي يجب ان تتوافر في المصمم الناجح.
ولاجراء دراسات في مجال التسويق يجب معرفة وتحديد نوعية المستهلک وکذلک تحديد طبقته الاجتماعية وتتمثل الدوافع الحقيقية لعملية الشراء في دوافع اولية ودوافع انتقائية ثانوية ودوافع التعامل ودوافع عاطفية وعقلية. وتشمل مراحل تصميم المنتج على اربعة مراحل يتم فيها دراسة المشکلة ثم وضع الحلول التصميمية للمنتج المقترح ثم التقييم و التعديل او التطوير.
وقد توصل البحث الى عدة نتائج وتوصيات کما تم الاستعانة بالمراجع العربية و الاجنبية. 

1-   مونرو توماس ، التطور فی الفنون، ، الجزء الثالث، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2014.
Monro Tomas, elttwr fi elfnoon, elgozea eltalt, elhaia elmasria elama llktab, 2014.
2-   السید صبری ، دراسة القیم الفنیة للخط الکوفی على المنسوجات الاسلامیة، رسالة دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة، 1979.
Elsaid Sabri, draset elkiam elfania llkht elkofi ala elmnsogat eleslamia, dectora, kolit elfnon eltatbikia, 1979.
3-   جودة عبد العزیز ، الرسم الفنی لطباعة وصباغة وتجهیز المنسوجات، الهیئة المصریة لشؤون المطابع الامیریة ، مصر، القاهرة ، 1990.
Goda Abdelaziz, elrsm elfin ltbaet wi sebght wi tgheez elmnsogat, elhiah elmasia lisheon elmtabe elamiria, msr, elkahra, 1990.
4-   جماعة امین عبد الله ، ادارة نظم التسویق و مهارات البیع، مرکز الطوبجی للطباعة و النشر ، مصر، القاهرة،   2005.
Gmaea Ameen Abdallah, edart nozm eltasweek wi maharat elbea, mrkz eltobgy lltebah wi elnashr, masr elkahra, 2005.
5-   النجار راغب فرید ، التسویق بالمنظومات و المصفوفات: مفاتیح و اسرار التقدم و التنمیة المستدامة فی القرن 21، بیت الادارة للاستشارات و التدریب، مصر ، القاهرة، 2004.
Elnagar Ragheb Farid, eltasweek belmanzomat wi elmasfofat: mafateeh wi asrar eltkdom wi eltnmia elmostdama fi elkrn 21, bait eledarh llestsharat wi eltadreeb, masr, elkahra, 2004.
6-    مبروک احمد عید فوزیة ، اللوجستیة فی العملیات التسویقیة ، مطبوعات التعلیم المفتوح برنامج مهارات التسویق و البیع - کلیة التجارة بنها، 2009.
Mabrook Ahmed Eid Fawzia, ellogestia fi elameliat eltasweekia, matboat eltaeleem elmaftooh bernamg maharat eltasweek wi elbea – kolit eltegara benha, 2009.
7-   سعد عزت محمد ، اقتصادیات تصمیم المنتجات، مؤسسة الطفل، مصر ، القاهرة ، 1986.
Saad Ezat Mohamed, ektsadiat tasmeem elmontgat, moasest eltfl, masr, elkahra,1986.
8-   سعد عزت محمد ، دیزاین بیزنس، سلسلة تصدر عن نقابة المصممین التطبیقین ، مصر ، القاهرة.
Saad Ezat Mohamed, desin besnis, selsla tasdor mn nekabt elmosmemeen eltatbkien, masr, elkahra.
9-   عبد الرحیم عبد الله محمد ، الشربینی مصطفى عبد الفتاح ، اساسیات ادارة التسویق، مطبعة دار التالیف، مصر ، القاهرة ،1981.
Abdelreheem Abdallah  Mohamed, Elsherbini Moustafa Abdelfattah, asasiat edaret eltasweek, matbat dar eltaleef, masr, elkahra, 1981.
10-    بازرعة صادق محمود ، ادارة التسویق (طبعة موجزة)، دار النهضة العربیة ، مصر ، القاهرة ، 2007.
Bazerea Sadek Mahmoud, edart eltasweek (tabea mogza), dar elnahda elarabia, masr, elkahra,2007.
11-    بازرعة صادق محمود ، التسویق ، دار النهضة العربیة ، مصر ، القاهرة ، 2000.
 Bazerea Sadek Mahmoud, eltasweek, dar elnahda elarabia, masr, elkahra,2000.