الهوية البصرية لمارکات الأزياء العالمية وأثرها فى بناء الصورة الذهنية للمستهلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الملابس الجاهزه - المعهد العالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس

المستخلص

الهوية البصرية هى أحد أهم العناصر المکونة للهوية العامة لمارکات الأزياء العالمية "brands" ، وهى مفتاح الإنطباع الأول عن نشاطها التجارى ، والتى يتم من خلالها الوصول إلى المستهلک وتعريفه بالمنتجات والخدمات التى تقدمها وإبراز خصائصها ومميزاتها وتسويقها بإستخدام أساليب وتقنيات معينة تهدف بعکس رؤيتها وأهدافها ، والخروج بصورة ذهنية وإنطباع إيجابى يؤثر على أفکار وقرارات المستهلک ويساعده فى إشباع حاجاته ورغباته ، مما يؤدى إلى تعزيز مکانة هذه المارکات وبناء صورة ذهنية قوية لدى المستهلک يصحبها ولاءه لها .

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد ، هانزاده عبد الحلیم . إعادة تصمیم البراند وعناصر الهویة البصریة لمهرجان القاهرة السینمائى الدولى . ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2016 .

1. Ahmad , Hanzadh Eabd Alhalim . iieadat tasmim albaranid waeanasir alhuiat albisriat limahrajan alqahrt alsiynamayaa alduwlaa . majstyr , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieatan hulwan , 2016 .

  1. أزمور ، رشید . قرار شراء المنتوج الجدید بین تأثیر الإعلان و العلامة التجاریة . ماجستیر ، کلیة العلوم الإقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، جامعة أبى بکر بلقاید ، الجزائر ، 2011 .

2. Azmur , Ashid . qarar shira' almantuj aljadid bayn tathir al'iielan w aleallamat altijaria . majstyr , kuliyat aleulum al'iiqtasadiat waltijariat waeulum altasyir , jamieatan 'abaa bikr bilaqayid , Aljazayir , 2011 .

  1. باوزیر ، نجاة محمد . الموضة وفن إختیار الملبس المناسب . القاهرة : دار الفکر العربى ، 2000 .

3. Bawzir, Najat Muhmad. almawdat wafin iikhtiar almalbis almunasib. Alqahirat: dar alfikr aleurbaa، ​​2000.

  1. بیومى ، رشا أحمد حنفى . الإستخدام الفعال للعرض المرئى للأزیاء فى تسویق العلامات التجاریة المحلیة والعالمیة . ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2014 .

4. Biumaa, Rsha Ahmad Hanafaa. alastkhdam alfaal llard almarey llazyaa fi altaswiq  lilealamat altijariat almhalia walalmya . majstir, kuliyat alfunun altatbiqit, jamieat hilwan, 2014.

  1. حمیود ، هاجر . "الصورة الذهنیة للعلامة التجاریة وسلوک المستهلک ." مجلة آفاق العلوم ، جامعة الجلفة ، الجزائر ، العدد 7 (2017) : ص276، 277، 281 .

5. Hmiwd, Hajr. "alsurat aldhhnyt lilealamat altijariat wasuluk almustahlik." majalat afaq aleulum , jamieat aljulfat , Aljazayir , aleadad 7 (2017): s 276 , 277 , 281.

  1. زیوان ، الزوبیر . أثر الصورة الذهنیة للمؤسسة الخدمیة على القرار الشرائی للزبائن . ماجستیر ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة – الجزائر ، 2016 .

6. Zaywan, Zlzwbir. 'athar alsuwrat aldhhnyt lilmuasasat alkhadamiat ealaa alqarar alsharayiyi lilzabayin. majstir, kuliyat aleulum alaiqtisadiat waltijariat waeulum altasyiri, jamieat qasidi marbah, Wariqlat - Aljazayir, 2016.

  1. سفیان ، سلیمان . التسویقالمعرفی . الاردن:  دار کنوز المعرفة للنشر ، 2012 .

7. Sufyan , Suliman. altaswiq almaerfi. Alairdan: dar kunuz almaerifat lilnushur, 2012.

  1. شریط ، خلود . الصورة الذهنیة للإعلام التلیفزیونى الخاص-قناة النهار نموذجاً . ماجستیر ، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، جامعة العربی التبسی – تبسة ، 2016 .

8. Sharit, Khalud. alsuwrat aldhhnyt lil'iielam altalifzyunaa alkhas-qnat alnahar namudhaja. majstir, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, jamieat alearabi altabsi - Tibsut, 2016.

  1. طالب ، علاء فرحان . المزیجالتسویقیالمصرفیوأثرهفیالصورةالمدرکةللزبائن . عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع، 2010 . 

9.Talab, Eala Farhan. almazij altaswiqiu almasrifiu wa'atharah fi alsuwrat almadrakat lilzabayin. Eamaana: dar safa' lilnashr waltawzie, 2010.

10. العاصى ، فاطمة محمد . أثر الخداع التسویقى فى بناء الصورة الذهنیة للمستهلک فى سوق الخدمات لدى شرکات تزوید الإنترنت فى قطاع غزة . ماجستیر ، کلیة التجارة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، 2015 .

10.Aleasaa, Fatimat Muhmd. athara alkhidae altaswiqaa fi libina atharah alzhniat llmastahlik fi souq alkhdmat lada sharekat tazwed alnet fi ketaa ghza  .majstir, kuliyat altijarat, aljamieat al'iislamiat, Ghazat, 2015. 

11. عبد الرازق ،انتصار إبراهیم ، الساموک، صفر حسام.  الإعلامالجدیدتطورالآداءالوسیلةوالوظیفة. بغداد :  الدار الجامعیة للطباعة والنشر والترجمة ، 2011 .  

11.Eabd Alraaziq, Aintisar Iibrahim, Alsaamuk, Sifr Husam. al'iielam aljadid tatawur alada' alwasilat walwazifata. Baghdad: aldaar aljamieiat liltabaeat walnashr waltarjamat, 2011.

12. عجوه ، على ، فرید ، کریمان . إدارة العلاقات العامة بین إدارة الإستراتیجیة و إدارة الأزمات . القاهرة : عالم الکتب ، 2008 . 

12.Eajawh, Aali, Farid, Kariman. 'iidarat alealaqat aleamat bayn 'iidarat al'iistratijiat w 'iidarat al'azmati. alqahrt: ealam alkatub, 2008.

13. العقون، أحمد . دور إستراتیجیة العلامة التجاریة فى تحسین تنافسیة المؤسسة . ماجستیر ، کلیة العلوم الإقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، جامعة محمد خیضر ، بسکرة ، الجمهوریة الجزائریة الدیموقراطیة الشعبیة ، 2015 .

13.Aleuqun , Ahamd. dor iistiratijiat lilealamat altijariat fi tahsin tnafosiat lilmuasasat . majstir, kuliyat aleulum al'iiqtisadiat waltijariat waeulum altasyiri, jamieatan muhamad khaydir, Bisukrat, aljumhuriat aljazayiriat aldiymuqratiat alshaebiat, 2015.

14. على ، أسماء عبد الحى . الإرتباط بین المتلقى والمارکة من خلال إستراتیجیات التسویق التفاعلى . ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2017 .

14.Ali، Asma Abd Alhaa. al'iirtibat bayn almutalaqaa walmarik min khilal 'iistiratijiaat altaswiq altafaealaa. majstir, kuliyat alfunun altatbiqit jamieat hilwan, 2017.

15. على ، نرمین السید . التخطیط لبناء مارکة ممیزة للقنوات الفضائیة المصریة بما یؤهلها للمنافسة العالمیة . دکتوراه ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2016 .

 15. Eli, Narmayn Alsyd. altakhtit libina' marikat mumayazat lilqanawat alfadayiyat almisriat bima yuhiluha lilmunafasat alealamiat. dukturah, kuliyat alfunun altatbiqit, jamieat hilwan, 2016.

16. عمر ، أیمن علی . قراءات فی سلوک المستهلک . الاسکندریة : الدار الجامعیة ، 2006 .

16.Omr, AymanAli. qara'at fi suluk almustahlik. Alaskandariat: aldaar aljamieiat, 2006.

17. کامل ، مى سمیر . إستراتیجیة مقترحة لإسم تجارى لأزیاء السیدات المصریة . دکتوراة ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2011 .

17.Kamilun, Mai Samir. iistratijiat li'iijad tajaraa li'azya' alsayidat almasriati. dukturat, kuliyat alfunun altatbiqit, jamieat hilwan, 2011.

18. مانع ، فاطمة ." أھمیة العلاقات العامة فی تحسین الصورة الذھنیة للمؤسسة ." مجلة الاقتصاد الجدیدة ، جامعة حسبیة بن بوعلی، الشلف ، المجلد 1، العدد10 (2014) : ص184.  

18.Manie, Fatimat. "ahmyt alealaqat aleamat fi tahsayn alsuwrat alzhnyt lilmuasasati." majalat alaiqtisad aljadaydata, jamieat hisbayt bin biweli, alshilf, almajalid 1, aleadad 10 (2014): s 184.

19. محمد ، سالى سامى . تصمیم هویة بصریة للبرنامج التلیفزیونى وعلاقتها بهویة القناه . ماجستیر ، کلیة الفنون التطبیقیة ، جامعة حلوان ، 2016 .

19.Muhamid, Salaa Samaa. tasmim huiat basariat lilbarnamaj altalifziunaa waealaqatiha bialwiat alqunahi. majstir, kuliyat alfunun altatbiqit, jamieat hilwan, 2016.

20. محنان ، إیمان .إدارة العلامة التجاریة فى شبکات الفرانشیز. ماجستیر ، کلیة العلوم الإقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، جامعة محمد خیضر ، بسکرة ، الجمهوریة الجزائریة الدیموقراطیة الشعبیة ، 2013 .

20.Muhnan,Eman . iidarat aleallamat altijariat fa shabakat alfaranshiz. majstir, kuliyat aleulum al'iiqtisadiat waltijariat waeulum altasyiri, jamieatan muhamad khaydir, Bisukrat, aljumhuriat aljazayiriat aldiymuqratiat alshaebiat, 2013.

21. مهران ، إیمان . فنون التشکیل الشعبى والمجتمع العربیة رؤیة مستقبلیة للتنمیة . القاهرة : الهیئة المصریة للکتاب ، 2015 .

21.Mahran, Eman. funun altashkil alshuebaa walmujtamae alearabiat ruyatan mustaqbaliatan liltanmiati. Alqahrt: alhayyat almisriat lilkitabi, 2015.