المشربية فى العمارة الاسلامية بين أصالة الفکرة وحداثة التطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد - قسم التعليم الصناعى - کلية التربية - جامعة حلوان - القاهرة – مصر

المستخلص

شکلت المشربية أحد أهم مفردات العمارة خاصة العمارة المدنية فى التراث الاسلامى ، وذلک لأنها تُعد حلا معماريا ناجحا لطبيعة المناخ ، فطبيعة تکوينها تمکنها من التحکم بشکل فعال فى أشعة الشمس وتيارات الهواء ، فتعمل على تشکيل بيئة داخلية  مريحة ، بالاضافة إلى أهميتها فى تحقيق الخصوصية البصرية خاصة فى العمارة السکنية . وبذلک جاءت المشربية التقليدية فى تراثنا الاسلامى متسقة مع الاعتبارات الوظيفية مناخية وبصرية والاعتبارات الثقافية لشاغلى البيئة الداخلية بالاضافة إلى الاعتبارات الجمالية التى قدمتها من خلال تصميماتها من خلال تصميماتها اللانهائية التى تميزت بمرونة تشکيلها ، وکان النجار المصرى أهم من قدم فنون المشربية وأشکالا متنوعة لها وبرع فيها إلى حد الاتقان وقدمها إلى العالم کله فى شکل واجهات معمارية خشبية رائعة الجمال .
وقد فطن العديد من المعماريين العالميين إلى أهمية هذا العنصر المعمارى وبدأوا يستلهمون مفهومه الفکرى لتقديم حلولا معمارية حداثية للعديد من واجهات المبانى الخاصة والعامة ، وحولوا هذا العنصر الخشبى التراثى المحلى إلى نظام مرن للاضاءة الطبيعية يستجيب للتکنولوجيا العالية ، ويقدم حلولا وظيفية وجمالية معاصرة تستمد أصولها من الفکر الاسلامى وتتسق مع مفاهيم الحداثة والتکنولوجيا المعاصرة.

الكلمات الرئيسية


- شادى م.  المشربیة وفن الخرط العربى بین الدور الوظیفى والقیمة الجمالیة فى البیت المصرى التقلیدى- بحث فى فنون التشکیل الشعبى . الناشر محمد شادى ( 2011 ) . ص 28 ، 30.
14- shady, m “al Mashrabia w Fan Al Khat Al Araby Bin Al Door Al wazifi w al Qima Al Gmalia fi al bet al masry al taklidi” bahs fi fenoun al tashkil al shaabei – al nashir: Mohamed Shady – P 28 - 2011