أثر الفنون الإسلامية على تطوير آليات لتشکيل الزجاج بالمشعل الحراري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم الزجاج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخصالبحث:
 تعُد إعادة تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري أحد تقنيات تشکيل الزجاج منذ منتصف القرن التاسع عشر؛ حيث تتيح تنفيذ العديد من المنتجات الزجاجية الدقيقة التفاصيل ذات التأثيرات الجمالية العالية القيمة ، وذلک عن طريق تعريض الزجاج للهب المباشر مع استخدام أدوات وتجهيزات متعددة تتطور باستمرار، وتعد أدوات التشکيل والقوالب أحد العناصر المهمة المؤثرة في تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري؛ حيث يمکن استخدامها کوسائل متنوعة لتطوير مراحل الإنتاج بما يتيح الفرصة للوصول إلى قيم فنية واستخدامية أکثر تنوعاً وثراءاً.
وعناصر الفن الإسلامي بثرائها وتنوعها تعد من العناصر الجمالية المهمة  التي يمکن أن تکون المؤثر الرئيس في تطوير تقنية تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري، فالعناصر الفنية المکونة للفن الإسلامي تعتمد على الزخارف الهندسية والنباتية والکتابات، وتلک العناصر ترتبط بشکل أساسي بنظام يعتمد على التکرارية في التکوين، ويتطلب ذلک تطوير بعض الوسائل التشکيلية لتتناسب مع أساليب تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري.
ومن هنا فإن مشکلةالبحث تحاول الإجابة عن عدة تساؤلات منها : هل يمکن الاستفادة من عناصر زخارف الفن الإسلامي في تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري ؟ ، کيف يمکن تطوير الأدوات والقوالب لتشکيل الزجاج بالمشعل الحراري ليلائم المتطلبات الجمالية للفنون الإسلامية ؟ ، ومن هنا فإن هدفالبحث هو تطوير آليات متنوعة لتشکيل الزجاج باستخدام المشعل الحراري تلائم المتطلبات الجمالية للفنون الإسلامية، وذلک للتأکيد على أهميةالبحث في تطوير جماليات وأساليب تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري بالاستفادة من الفنون الإسلامية. 
ويفترضالبحث أنه يمکن الاستفادة من جماليات الفنون الإسلامية في تطوير أساليب تقنية وقوالب وأدوات تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري.
ولقد تم القيام بعمل بعض التجارب والتطبيقات والتوصل إلى عدد من النتائجالمهمة ، أهمها : القيام بتطوير آليات تقنية تشکيل الزجاج بالمشعل الحراري ، بابتکار قوالب وأدوات تلائم تطبيق الفنون الزخرفية الإسلامية لتشکيل الزجاج بالمشعل الحراري.