الاستفادة من أساسيات الفن الإسلامي في تصميم أجنحة المعارض الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس مجلس إدراة شرکة سيجراف للدعاية والإعلان – ماجستير الإعلان کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

قامت دعائم الحضارة الإسلامية على مبادئ التوحيد والوسطية کمنهج فلسفي يرتبط بکل جوانب الحياة ، وعلى ذلک قامت أساسيات الفن الإسلامي على هذه الفلسفة الفکرية والمبادئ ذات المنظومة المتکاملة من الأفکار والممارسات والسلوکيات ، وتعد أجنحة المعارض من الوسائل الإعلانية الجيدة في نقل المعرفة لعدد کبير من المتلقين ، وتشکل دافعا للإبداع والابتکار في إنتاج الکثير من الرؤى الإعلانية لتوصيل أفکار ومعلومات معينة إلى جمهور المتلقين ، ويمکن تحديد المشکلة فى الحاجة إلى الاستفادة بالأسس الفنية والفلسفية للفن الإسلامي کإطار فکرى ومنهجى فى تصميم أجنحة المعارض الإعلانية. و يهدف البحث إلى إيجاد المبادئ الخاصة بالقيم الفنية والفلسفية للفن الإسلامي وتفعيلها کفلسفة بنائية ومعايير استرشادية فى تصميم أجنحة المعارض الإعلانية. ويتناول البحث الموضوعات التالية: البعد الفلسفي لأساسيات الفن الإسلامي , وبنائية أجنحة المعارض المعاصرة " المفهوم – المکونات – السمات العامة " ، واستنتاج المبادئ العامة في تصميم اجنحة المعارض وفق أساسيات الفن الإسلامي ودراسة تطبيقية لتفعيل الاستفادة من أساسيات الفن الإسلامي في تصميم أجنحة المعارض الإعلانية ، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها : أن تطبيق أساسيات الفن الإسلامي فى تصميم أجنحة المعارض الإعلانية يتجاوز معنى البساطة والاختزال والتجريد إلى إمکانية توظيفها کفلسفة بنائية ومعايير استرشادية تحقق مقومات تصميم مثالية تتفاعل مع عقلية وفکر المتلقي وتجذبه إليها، کما توصل البحث إلى استنتاج المبادئ العامة في تصميم أجنحة المعارض وفق أساسيات الفن الإسلامي وتطبيقها على نماذج تصميمية لأجنحة المعارض الإعلانية