الاحتياجات الوظيفية والأبعاد الروحية للعمارة الاسلامية وأثر ذلک علي التصميم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – بقسم التصميم الداخلي والاثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

نجح فن العمارة الاسلامية في تحقيق التوازن التام بين الجوانب المادية والاعتبارات الروحانية من خلال مجموعة من القواعد والأسس والتراکيب التي توصل إليها کل من المعماري والفنان المسلم ، وأمکنه من خلالها حل مشاکل البناء بحلول فعالة ، ملائمة تماماً مع عقيدته الدينية ، وبما يحافظ على القيم والتقاليد الاجتماعية وتوظيف معطيات البيئة أو جلب ما لم يکن متوفراً في بيئته و تصنيعه وتعديله حتى يتوافق مع قيمه وبيئته فـالعمارة العربية معجزة من معجزات الفن العربي الاسلامي العريق لما تحتويه من أساليب فنية ومعمارية.
 أصبح المفهوم الحاکم في الإسلام هو المفهوم العقائدي الموحد حول القرآن والسنة ، ولم تهتم العمارة الإسلامية بظاهر التشکيل فتعطيه نوعا من الثبات ،ولکنها اهتمت بالمعاني والرموز المعبر عنها خلال التشکيل ؛ لذا کانت العمارة الإسلامية عمارة فکر مبني علي مضمون عقلاني عقائدي نتجت عنه أفکار التوحيد من خلال التعددية والإيقاع والتوجيه والخصوصية والوسطية .
    تحولت التکوينات في العمارة الإسلامية ذات الدلالة الرمزية–الروحية المباشرة إلى تکوينات غير مباشرة ؛ وذلک عبر الابتعاد کليًّا عن الأشکال التصويرية الإنسانية والحيوانية واستبدال أشکال مستوحاة من الهياکل النباتية بها، لکنها مجردة إلى أقصى حدٍّ ممکن.
  نشأ عن العمارة الإسلامية باعتباراتها الوظيفية والروحية فراغات داخلية لم يکن متعارف عليها من قبل مثل الأفنية والملاقف والمشربيات وغيرها من العناصر المعمارية والتي کان لها الأثر في تحقيق المتطلبات الاجتماعية  .
أهمية البحث:
إبراز الاحتياجات الوظيفية والروحية للعمارة الإسلامية ومدي تأثيرها علي التصميم الداخلي لإحداث التکامل بينهم مما يحقق المتطلبات الاجتماعية  والثقافية .
أهداف البحث :
-          توضيح الاحتياجات الوظيفية والروحية للعمارة الإسلامية وعلاقتها بالتصميم الداخلي .
-          تناول هذه الاحتياجات في التصميم والتي تجعل من المبني نظام قائم يرتبط بالتصميم المعماري والداخلي والبيئة المحيطة فيما يعمل علي إحداث التکامل .
منهج البحث
للوصول إلي أهداف البحث يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي
الإطار النظري للبحث:
-          دراسة الاحتياجات الوظيفية للعمارة الاسلامية .
-          دراسة الأبعاد الروحية للعمارة الإسلامية .
-          التعرف علي أثر الاحتياجات الوظيفية والأبعاد الروحية علي التصميم الداخلي .
إجراءات البحث :
  زيارة ميدانية لفندق الرياض بمنطقة القاهرة الفاطمية

الكلمات الرئيسية