الاستفادة من جماليات الفن الإسلامى (في أعمال عمر النجدى) لتصميم المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

2 مدرس بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

المستخلص

الفن الإسلامي من أثرى الفنون التي عرفها الإنسان على مر العصور، فقد تجلت قدرة الفن الإسلامي في إضفاء طابع مميز بتوجه فکري مختلف منذ البداية ،وهو ما خلٌف رصيداً هائلاً من التراث في أماکن عديدة و أزمنة مختلفة ،وتجلى تأثيره في الفن التشکيلي المصري المعاصر خاصة في أعمال الفنان المصري "عمر النجدي" صاحب الفکر الفني المميز ،والذي يعد کأحد أهم الفنانين المصريين العالميين ، حيث اتجه إلى الاستفادة من جماليات الفن الإسلامي في صياغة الموضوعات الفنية المختلفة من خلال إبداعاته الفنية المتفردة وبرؤيته الفنية الذاتية .
ومن هنا تحددت مشکلة البحث في:

الحاجة إلى الکشف عن تأثير جماليات الفن الإسلامي في قکر وفلسفة الفنان عمر النجدي للاستفادة منها فى إثراء تصميم المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية.

ومن ثم يهدف البحث إلى :

تحديد أهم جماليات الفن الإسلامي في أعمال الفنان عمر النجدي.
الاستفادة من البنائية التشکيلية في أعمال الفنان لتصميم منتجات زجاجية معاصرة ذات طبيعة فنية في إطار التأکيد على الهوية الإسلامية والالتحام بالتراث من حيث الجانب الفکري والتصميمي.

وتظهر أهمية البحث في :

رصد التطور الفکري في أعمال الفنان عمر النجدي  وإظهار تأثر الرؤى الفنية للفن التشکيلي المصري المعاصر بجماليات الفن الإسلامي.

ويتحدد البحث في :

دراسة نماذج من أعمال الفنان عمر النجدي على المستوى المحلي والعالمي ذات الطابع الإسلامي ، تفعيل هذه النماذج في تصميم المنتجات الزجاجية المعاصرة ذات الطبيعة الفنية .

ويفترض البحث :

إنه بدراسة تأثير جماليات الفن الإسلامي على التجربة الذاتية للفنان عمر النجدي وخاصة دراسة جماليات الحرف العربي يمکن استنباط حلول ابتکارية لإثراء المنتجات الزجاجية ذات الطبيعة الفنية.