الزجاج المرن ودوره المؤثر فى العمارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ بکليه الفنون التطبيقيه –قسم زجاج - جامعه حلوان

2 استاذ مساعد بکليه الفنون التطبيقيه - قسم زجاج - جامعه حلوان

3 مصمم حر

المستخلص

تميزت أمتنا العربية بشخصية ثقافية وثوره فکريه تجلت على مر العصور ولاقت احتراما وتقديرا من مختلف الحضارات لذا يعتبر الحفاظ على الهوية الثقافية من أبرز القضايا العربية المطروحه للبحث والدراسة وذلک لأهميتها وخطورتها على أمتنا العربية ولا سيما إننا نعيش فى عصر العولمة والنظام العالمى الجديد والثوره المعلوماتيه والتقدم التکنولوجيى الهائل الذى تتمتع به الدول الغربية .
وفى ظل التقدم التکنولوجى  ومع التوسع في توظيف التکنولوجيا المتقدمة لملائمة التطور المستمر في الخصائص الوظيفية لاستخدامات الزجاج المختلفة والمتطورة ظهرت الحاجة إلى نوعيات جديدة من الزجاج.
قامت إحدى الشرکات الأمريکية بإنتاج نوع جديد من الزجاج يسمى بالزجاج المرن (flexible glass) وهو زجاج ذو سمک صغير لا يتجاوز (0.1mm) وله القدرة على المرونة (Roll to Roll) فضلا عن تميزه بخصائص ميکانيکية عالية من حيث تحمله للصدمات ومقاومة الکسر بالإضافة إلى الخواص الکهربية والبصرية المميزة والتي تجعله قابلا للاستخدام فى العديد من المجالات الصناعية والتکنولوجية المتقدمة مثل "مجالات العمارة کالواجهات المعمارية الزجاجية، وفى الألواح الشمسية على أسطح المباني السکنية والمناطق الصناعية،وأيضا إمکانية استخدامه فى وضع حلول للفتحات المعمارية التي تعتمد على إنحناء منتجات الزجاج، العناصر المعمارية الداخلية .
ومن هنا يحاول البحث على تأکيد العمارة الاسلامية بشخصيتها وطابعها المميز والذى تتبناه وتدرکه العين عن طريق الاستفاده من العناصر المعماريه فى تطويع التکنولوجية المتقدمة فى إنتاج الزجاج المرن لتأکيد الهوية العربية فى العمارة الحديثة بطرق مبتکرة .    
وکانت مشکلة البحث تکمن في التساؤل الآتي:-
کيف يمکن الدمج بين خصائص العمارة الاسلامية والتکنولوجيا المتقدمة فى إنتاج الزجاج المرن في عمل تصميم لزجاج الواجهات المعمارية  وتطويعها لخدمة مجتمعاتنا العربية ؟
وتحدد هدف البحث في :-
1-     التوصل إلي وضع منهجية للربط بين التکنولوجيا المتقدمه فى إنتاج الزجاج المرن فى الخارج والتأکيد على الهوية لمجتمعاتنا العربية
وللتوصل إلي الهدف وحل مشکلة البحث يجب عمل الدراسات الاتية:

اولاً: دراسة عن الزجاج المرن وطرق إنتاجه .
ثانياً: دراسات تحليلية وتجريبية

ثالثاً: دراسة للخطوات المنهجية لعملية التصميم للواجهات المعمارية وعرض الافکار التصميمية