فن الخداع البصري ودوره في تصميم المعلقات الوبرية المستخدمة في العمارة الداخلية محدودة المساحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ بقسم الغزل والنسيج والتريکو_ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط

2 أستاذ بقسم الغزل والنسيج والتريکو _ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط .

3 معيد بقسم الغزل والنسيج والتريکو _ کلية الفنون التطبيقية _ جامعة دمياط

المستخلص

يتعرض البحث إلى دراسة فن الخداع البصري من حيث نشأته والأسس والقوانين التي قام عليها وکيفية توظيف هذا الفن في تطوير الفکر التصميمي لدى المصمم, والاستفادة من نظريات هذا الفن في مجالات التصنيع المختلفة لإيجاد حلول تشکيلية مبتکرة , ومن أهم هذه المجالات "مجال التصميم الداخلي" , حيث يواجه المصمم العديد من المشاکل المعمارية في المباني الحديثة والتي تتطلب وضع الحلول المناسبة لتوفير الراحة النفسية والوظيفية للإنسان .
فبالرغم من أن المنشآت المعمارية الحديثة مواکبة للتطور التکنولوجي من حيث التصميم , إلا أن من يشغلها يشعر بعدم الارتياح فيها نتيجة ضيق مساحتها الداخلية , فقد جاء دور المصمم في هذا البحث من خلال وضع بعض الحلول التصميمية في إطار الاستفادة من نظريات فن الخداع البصري و التي تقوم بدور المعالجة الفنية لضيق المساحات المعمارية المختلفة من خلال الإحساس بالعمق الفراغي والاتساع الإيهامي , وتنفيذ هذه التصميمات کمعلقات نسجية  بأسلوب الوبرة اليدوي Hand Tufting باعتبار أن المعلقات النسجية إحدى عناصر الديکور الداخلي المهمة ، فهي تقوم بدورها في استکمال العمارة الداخلية

الكلمات الرئيسية