الزخارف الإسلامية مصدراً لاستلهام تصميمات طباعة الأزياء المواکبة لاتجاهات الموضة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز التصميمات والموضة - مراکز التکنولوجيا والابتکار ( مجلس الصناعة ) وزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة و المتوسطة

المستخلص

يطلق تعبير الفن الاسلامى على الإنتاج الفنى الذى وقع منذ الهجرة ( 622 ميلادى ) حتى القرن التاسع عشر فى منطقة تمتد من اسبانيا الى الهند التى يسکنها فئات تنتمى إلى الثقافة الإسلامية  .
     لقد تميزت الزخارف الإسلامية بخصائص مميِّزة کان لها عظيم الأَثَرِ في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواءٌ من حيث تصميمها وإخراجها أو من حيث موضوعاتها وأساليبها، واستخدم التقنيون المسلمون خطوطًا زخرفية رائعةَ المظهر والتکوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفيَّة نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتکرار والتجدُّد والتناوب والتشابک، وابتکروا المضلَّعَات النجمية وأشکال التوريق، وبعض الأشکال العربية الذي أطلق عليه الأوروبيون (الأرابيسک ) ، و قد تنوعت الزخارف الإسلامية بين الزخارف الهندسية و النباتية و الخط العربى و بعض الأشکال الحيوانية المجردة .  
 ولما  کان الفن الإسلامى هو فن صناعة الجمال ، و لما کانت الزخارف الإسلامية هى مصدر مهم و متجدد وثرى للفنان ولإلهام المصمم ، فإن الزخارف الإسلامية بأشکالها الرائعة تعد مصدراً مهمًّا و ملهماً لمصمم طباعة المنسوجات .  
کذلک فإنه لما کانت صناعة الازياء و الملابس هى صناعة تخضع بالمقام الأول لاتجاهات الموضة العالمية من ( الوان – اقمشة – خامات – ألوان و أشکال طباعات ........ ) فإن هذا البحث يتناول کيفية توظيف مفردات الزخارف الإسلامية و دلالتها فى عمل تصميمات طباعة أزياء و ملابس تتماشى مع اتجاهات الموضة العالمية .
مشکلة البحث:
- عدم وجود خطة تصميمية قومية دائمة تسعى دائما لأن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو مصدر إبداع دائم للمصممين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . 
- عدم وجود دراسة حقيقة و دائمة لاتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات – الملابس والازياء ) .   
- ندرة الدراسات التي تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات و الملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة .
هدف البحث:
-  وجود خطة تصميمية قومية دائمة تسعى دائما لأن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو المصدر الإبداعى الدائم للمصمميين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . 
-  وجود دراسه حقيقية و دائمة لاتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات و علاقتها بالملابس والأزياء ) .
- وجود دراسات جادة و مهمة تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات و الملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة .
أهمية البحث :
 -  تتمثل أهمية البحث فى أن يکون التراث المصرى و الإسلامى هو المصدر الإبداعى الدائم للمصمميين فى جميع المجالات التصميمية بوجه عام ، و طباعة المنسوجات و الملابس بوجه خاص . 
-  تتمثل أهمية البحث فى الربط بين التراث الإسلامى والملامح التى ميزت فترة الأندلس واتجاهات الموضة العالمية فى مجالات صناعة الموضة ( طباعة المنسوجات و علاقتها بالملابس والأزياء ) ، و هذا يُعد تناولاً جديداً وإضافة للمکتبة العربية فى هذا المجال  .
- کذلک فإن أهمية البحث تتمثل فى أنها دراسة جادة و مهمة تربط بشکل واضح بين تصميمات طباعة المنسوجات والملابس من حيث تصميمها البنائى لطباعة القطعة الواحدة ، باستخدام التراث الإسلامى و مواکبة لاتجاهات الموضة العالمية .
 فروض البحث
 يفترض البحث أن:
- يفترض البحث أن وجود خطة تهتم بالتراث المصرى و الإسلامى ، يساعد فى فتح مجالات تصميمية واسعة للمصمم و تعبر عن الهوية . 
- يفترض البحث أن دراسة اتجاهات الموضة العالمية فى مجال صناعة الملابس و الأزياء وربط تلک الاتجاهات بالفن و الزخارف الإسلامية ، يسهم فى عمل تصميمات طباعية مبتکرة فى عالم الأزياء و الملابس .
- يفترض البحث أن الربط بين تصميم طباعة المنسوجات ، والتصميم البنائى للقطعة الملبسية ( طباعة القطعة الواحدة ) ، يسهم فى عمل تصميمات طباعية مميزة ، و قطع ملبسية ذات طابع خاص .
 حدود البحث:
حدود البحث الموضوعية : دراسة بعض أنواع وأشکال وجماليات الزخارف الإسلامية من العصور الإسلامية المختلفة.   
حدود البحث المکانية: دراسة  نماذج من  المتاحف و القصور  التى احتوت على هذه الفترة الفنية .  
حدود البحث الزمنية : العصور التاريخية لفترة حکم الأندلس  من ( 95 ه ) : (897 ه ). 
 منهجية البحث:
يستند البحث على المنهج التاريخى والمنهج التجريبي:
المنهج التاريخى :حيث يتناول البحث االتطور  التاريخي لجماليات الزخارف الإسلامية على مر العصور والترکيز على العصر الإسلامى – فترة حکم المسلمين فى الأندلس من ( 95 ه ) : (897 ه ). 
المنهج التجريبى :
وفيه يتم إجراء العديد من التجارب التصميمية الجمالية لنماذج مستوحاة من الفنون و الزخارف الإسلامية ؛ لتطبيقيها على الملابس و الأزياء تبعا لاتجاهات الموضة العالمية .
محاور البحث:  
يشتمل البحث على محورين أساسيين:
المحور الأول: الزخارف الإسلامية کمصدر إبداع دائم للمصمم  
-    مقدمة :
- ما المقصود بالفن الإسلامى؟
- الزخارف الإسلامية و تطورها عبر العصور الإسلامية  ( أنواعها – أشکالها – دلالتها )  .
- تحليل لبعض عناصر الزخارف الإسلامية .
- کيفية استلهام تصميمات تصلح لطباعة المنسوجات من الزخارف الإسلامية .
- أفکار تصميمية تصلح لطباعة الأزياء مستوحاة من زخارف الفن الإسلامى.
المحور الثانى: العلاقة بين تصميم طباعة المنسوجات و اتجاهات الموضة العالمية 
- مقدمة:
- المقصود باتجاهات الموضة العالمية  .
- الملامح الأساسية لاتجاهات الموضة العالمية (ربيع – صيف) 2016 م .
- أشکال الطباعات فى اتجاهات الموضة لموسم ( ربيع – صيف 2016 م ) .
- الملامح الأساسية لشکل الملابس ( التصميم البنائى )   .
- عمل تصميمات طباعية مستوحاة من اتجاهات الموضة
- توظيف التصميمات الطباعية على الملابس ، تبعا لاتجاهات الموضة العالمية .