أثر إستخدام الشبکات متغيرة التردد على الألوان الطباعية فى المطبوعات المحلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

المستخلص

تستخدم الشبکات بأکثر من أسلوب لمحاکاة الدرجات الظلية فى الصور الفوتوغرافية بهدف طباعتها  ، ومن أهم أنواع الشبکات المستخدمة طباعياً هم: الشبکات متغيرة السعة Amplitude Modulated Screens (AM Screen) الشبکات متغيرة التردد Frequency Modulated Screens (FM Screen) (4، ص92).
مشکلة البحث:
عدم إمکانية إستخدام کلا من نوعي الشبکات الطباعية فى المنتج الواحد تجارياً بسبب إمکانية حدوث إختلافات لونية لنفس المنتج ، هذا يحدث حالة من عدم الثقة لدى الستهلک للمنتج.
أهمية البحث:
إتاحة الفرصة لقسم التجهيزات بالمطابع المصريه إستخدام أى نوع من الشبکات بحسب الإمکانيات المتاحة فى المطبعة دون التقيد بنظام معين.
هدف البحث:
تحديد ما إذا کانت هناک إختلافات لونية بين کلاً من أنواع شبکات فصل الألوان.
فروض البحث:
إستخدام أکثر من نوع من الشبکات لنفس المنتج سوف يحدث إختلافات فى اللون وفي التفاصيل.
النتائج:
1- عند إستخدام ماکينة طباعة أوفست بجودة طباعة عاليه وقدرة کبيرة على تسجيل النقاط اللونية الصغيرة جداً أقل من 10% فإنه من الممکن إنتاج نفس التصميم وطباعته بأي من نظامى الشبکات الأکثر إستخداماً: بنظام الشبکات متغيرة السعة " AM Screen " و بنظام الشبکات متغيرة التردد " FM Screen " دون حدوث أي مشکلة لونية يمکن ملاحظتها ، وبشکل لا يؤثر على ثقة المستهلک فى المنتج.
2- يحدث مقدار تفاوت عالى فى القيم اللونية عند الطباعة على ماکينة يصعب عليها تسجيل النقاط اللونية الصغيرة جداً أقل من 10% ، سواء لألوان البانتون أو اللون الأخضر والأزرق الناتجين من التراکب اللونى للأحبار الأساسية CMYK ، وبالطبع فقد تعاظم الفارق اللونى فى حالة اللون الأخضر والذى هو الصعب فى الطباعة بشکل عام ، أى أنه هناک فارق کبير فى القيم اللونية بين الشبکات متغيرة السعة والشبکات متغيرة التردد.

الكلمات الرئيسية