رؤية تصميمية معاصرة للأثاث نحو إحياء طراز الآرنوفو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط - قسم التصميم الداخلى والأثاث

المستخلص

ان نهاية القرن التاسع عشر کانت تمثل فترة التغيير واللااستقرار،فکانت القيم التقليدية فى حالة فيض عندما کان الناس يتطلعون الى تحديات قرن جديد.
ان الفترة الاخيرة من القرن التاسع عشر اتصفت بالتوتر السياسى من ناحية،وبعمليات التحديث والتحضر من ناحية اخرى، لقد کان ذلک عصر التقدم الصناعى العظيم ،وکانت المدن الکبرى والصغيرة تتوسع بشکل کبيروايضا الاکتشافات العلمية والطبية،انذاک تفتح ابواب جديدة من الفرص للنمو والتطورفى شتى المجالات،لقد کانت الاجواء الشعورية التى اعطت الميلاد لحرکة الفنون و الحرف فى بريطانيا فى ثمانيات القرن التاسع عشر- الاساس نحو ثورة ضد الانتاج الکمى ذو الجودة الفقيرة،الناتجة عن الثورة الصناعية الحديثة انذاک-مسؤلية ايضا عن ضربة البداية لميلاد شکل جديد للتعبير الفنى ،و الذى بداء يظهر فى اوروبا فى تسعينات القرن التاسع عشر وهذا الشکل الفنى المعروف "ارت نوفو" وقد اخذ هذا الاسم من اسم احد المتاجر والذى افتتحة "سيجرافيد بينج"فى باريس عام 1895 ،ومضمون هذا الشکل الفنى هو کسر التاريخية المجهدة للماضى و ابتکار شکل جديد للفن يتوافق مع روح العصر ،ومن هنا فاءن اسم هذا الفن يعنى "الفن الجديد".
بنهاية القرن التاسع عشر اصبح "ارت نوفو"اسلوب فنى معروف ،وکان لة وجود فى کل اشکال الفنون من العمارة   والتصميمات الداخلية حتى الملصقات واعمال الزجاج والحلى والنحت بالاضافة الى الأثاث.
لقد قام الباحث بعمل تطبيق لمجموعة من التصميمات المقترحة لاثاث معاصر ،مستوحى من حقبة "ارت نوفو" يحمل فى طياتة روح الفن الجديد ،متوصلا الى مفردات تصميمية لناتج البحث حيث خلص اليها الباحث عند دراستة ،تتضمن المجموعة تصميم لغرفة نوم حيث تمتزج هذة التصميمات بنکهة تاريخية مع خطوط الحداثة فى تناغم محکم ،فتتلاقى الاسطح المزخرفة مع الاسطح الملساء الناعمة.