فلسفه التصميم البيئي المعاصر فى ضوء إبداعات المعماري الفنان انطونيو جاودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بکليه الفنون التطبيقيه ـ جامعه حلوان ـ قسم الزخرفه

2 أستاذ التصميم الصناعي بکليه الفنون التطبيقيه ـ جامعه حلوان

المستخلص

تتعدد مفاهيم التصميم البيئي في عصرنا الحالي، ويثارالجدل حول تحديد ماهيته ومفرداته ، وتعتبر هذه الورقه البحثيه أحد مراحل تقنين المفهوم الصحيح الواضح لمصطلح التصميم البيئي،من خلال توضيح احد أو بعض جوانب التصميم البيئي تبعا لما يتم استقرائه من فلسفه احد اهم رواد التصميم البيئي..”انطونيو جاودي”.
”انطونيو جاودي” ظاهره جديره بالدراسه من قبل کل المهتمين بالتصميم البيئي ، فجاودي –الذي يصنف کفنان معماري ـ الا انني اجد انه ليس من المنطق او من العدل حصر هذا الانسان الظاهره في بوتقه واحده.. جاودي اثبت ـ وبقوه ـ تميزه کمعماري ونحات ومخطط عمراني ومصمم مشغولات معدنيه ومصمم آثاث وديکور داخلي وخزاف و مصورجداري .. لم يترک تفصيله صغيره او کبيره في منشآته للصدفه.. تدخل بفلسفته في ادق تفاصيل ومفردات تصميماته البيئيه .
فهو ظاهره اثرت وما زالت تؤثر في التصميم البيئي لقرنين من الزمان، ومن هنا کان لزاما علينا کمصممين للبيئه دراسه واستکشاف فلسفه هذا المصمم “الظاهره”.. لفهم  جوانب  التميز التي جاءت به في تلک المکانه المتميزه کآحد آهم رواد التصميم البيئي . ..وکل الذي أدي باعماله الي تلک الاستمراريه ؟ بل والمنافسه مع اهم و احدث المنشآت والمباني الحديثه ببرشلونه والعالم اجمع.
الظاهره موضوع البحث
انطونيو جاودي ..ظاهره متفرده کاحد رواد التصميم البيئي في العالم.
هدف البحث
تقنين مفهوم التصميم البيئي فى ضوء فلسفه احد اهم رواد التصميم البيئي..”انطونيو جاودي”.
ادعاء البحث
کشف الجوانب الفلسفيه وراء آعمال المصمم انطونيو جاودي في مجال التصميم البيئي تودي الي تاکيد وتوضيح  مفهوم التصميم البيئي.
منهجيه البحث
يتبع البحث المنهج الاستقرائي

الكلمات الرئيسية