أسس بناء الهوية البصرية لنظم التوجيه والإرشاد لأجنحة المعارض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 استاذ مساعد بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 رئيس مجلس إدراة مؤسسة Segraph للدعاية والإعلان – ماجستير الإعلان کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

أصبحت الإتجاهات الحديثة في تصميم نظم التوجيه و الإرشاد تتجه إلي إبتکار أنماط فنية جديدة من خلال المؤثــرات البصرية التى يبـــدع المصمم من خلالها هيئة شکلية جذابة ومبهرة في  التصميم وتبرز من خلالها أهداف الشرکة المعلنة مما يميزها عن الشرکات المنافسة ويوضح شخصيتها وهويتها للجمهور.
وتعد نظم التوجيه و الإرشاد من النظم القائمة على إستخدام الرموز , حيث ترجع أهمية الرموز في هذه النظم إلى الدور البصري والمعرفي الذي تقوم به في التوجيه و الإرشاد داخل البيئة ذاتها ، وکيفية إقامة علاقة عاطفية تضمن ولاء المتلقي وتقبله لها , وذلک يعنى أن دور الرموز لا يقتصر على جانب تصميمي فقط, بل على جانب معرفي أيضاً يتمثل فى دورها کأحد عناصر بناء الهوية البصرية للمکان أو الخدمة المعلن عنها .
وفي ظل  تطور تکنولوجيا الإنتاج وتکنولوجيا الطباعة علي مدار السنوات الماضية  وتطور الوسائل الخاصة بالتصميم والإنتاج.. تغيرت مفاهيم عديدة في تصميم نظم التوجيه و الإرشاد خاصة مع ظهور التقنيات التفاعلية والتي أدت إلى ازدياد المنافسة بين التصميم الابتکاري والتقني لهذه النظم بدء من الفکرة حتي التنفيذ, حيث أثرت سياسات التنافسية الفائقة والسوق المفتوح علي تطور النظم التصميمية والإنتاجية بشکل کبير.
وعلى ذلک يهدف هذا البحث إلى رصد أسس بناء الهوية البصرية لنظم التوجيه والإرشاد لأجنحة المعارض , ولتحقيق هذا الهدف تم تقسيم البحث إلى أربعة محاور رئيسية , أهتم المحور الأول بالهوية البصرية وتصميم الإعلان المعاصر , بينما تناول المحور الثاني مفهوم وخصائص نظم التوجيه والإرشاد لأجنحة المعارض , وتعرض المحور الثالث لبيان أثر التکنولوجيا الرقمية على تصميم نظم التوجيه والإرشاد , وانتهى البحث برصد أسس بناء الهوية البصرية لنظم التوجيه والإرشاد لأجنحة المعارض في ضوء التکنولوجيا الرقمية.