استخدام استراتيجية الجوريلا الإعلانية لابتکار إعلانات متحرکة مؤثرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تصميم الإعلان المساعد، قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

يتناول البحث استخدام استراتيجية الجوريلا الإعلانية لابتکار إعلانات متحرکة مؤثرة من خلال العديد من النقاط، والتي تتمثل في: الخلفية التاريخية لظهور مصطلح الجوريلا، وتعريف استراتيجية الجوريلا، والمبادئ الأساسية للاستراتيجية الإعلانية جوريلا، ووسائل استراتيجية الجوريلا: الوسائط المحيطة، والکمائن التسويقية، ووسائل الإعلام الجديدة، والتسويق الفيروسي. بالإضافة إلى تصميم الرسالة الإعلانية والذي يعتمد على نموذج AIDA لکوتلر، واستخدام الاستمالات العقلية والاستمالات العاطفية "المصداقية والإبداع" في تصميم الرسالة. والتأثير الإيجابي لتسويق الجوريلا "تأثير المفاجأة، وتأثير الانتشار، وتأثير التکلفة المنخفضة"، وکذلک التأثير السلبي "المضايقة، وعدم الإعجاب، والارتباک". وسلوک المستهلک تجاه إعلان الجوريلا، وتتضمن: موقف العلامة التجارية، والصورة الذهنية للعلامة التجارية، ونوايا الشراء. کما يتم تناول استراتيجية الجوريلا في المزيج التسويقي، ونسب کل مکون: ترويج الجوريلا 70%، وتسعير الجوريلا 10%، وتوزيع الجوريلا 10%، ومنتج الجوريلا 10%.  کما تم تقديم إعلان متحرک يعتمد على استراتيجية الجوريلا، وهو خاص بالجمعية الوطنية للسکک الحديدية الفرنسية SNCF، تحت عنوان "أوروبا هي مجرد الباب التالي".
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن هذه الاستراتيجية هي الحل الأمثل لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، فهي ترکز على الفکرة الإعلانية الإبداعية، لتحقيق الانتشار، وإحداث التأثير المطلوب، بتکلفة منخفضة، کما أنها تحقق تأثيرات إيجابية تتمثل في تأثير المفاجأة للجمهور، وتأثير الانتشار، بالإضافة إلى أنها تجعل الشرکات المعلنة قادرة على الالتزام بالميزانيات الإعلانية المنخفضة الخاصة بهم، وإنتاج إعلانات متحرکة مميزة. وترکز هذه الاستراتيجية على مکون الترويج في المزيج التسويقي.  کما توصي الدراسة بأنه يجب على الکليات المتخصصة في مجال الإعلان الاهتمام بتدريس استراتيجية الجوريلا الإعلانية لکونها استراتيجية ذکية وممتازة، کما أنه يجب على شرکات الإعلان استخدام استراتيجية الجوريلا الإعلانية في إنتاج الإعلانات المتحرکة بشکل أکبر؛ لأنها السبيل لإنتاج إعلانات إبداعية تختلف عن الإعلانات المتحرکة الحالية، والتي توصل الجمهور إلى التشبع الإعلاني.

الكلمات الرئيسية