ابتکار ملابس معاصرة للسيدات مستلهمة من فن دمج الوسائط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الملابس الجاهزة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

عبر الإنسان منذ القدم عن نفسه ومعتقداته وأفکاره عن طريق الأساليب المتنوعة للفن، فلم يکن الفن يوماً بأکثر من حاجة البشر للتعبير عن أنفسهم وعن رؤيتهم للعالم الخارجي حولهم بأساليب فنية متعددة .
ولإتاحة مجال رحب واسع من الاختيارات الفنية التي تتيح للفنانين انتهاجها، تم تحليل ودراسة جميع التقنيات والاتجاهات الفنية للفنانين المعاصرين، غير أن اختيار وسط ونهج فني واحد يحد من القدرات الإبداعية للفنان, لذلک يمثل العمل بفن دمج الوسائط "Mixed Media" حلاً ذهبياً لحرية فنية کاملة .
ففن دمج الوسائط هو رؤية ظهرت وتطورت في القرن العشرين حينما بدأ فنانوا حرکة ما بعد الحداثة تجوبه الذهن بعيداً عن القواعد الصارمة لتقنيات فن التصوير والنحت .
فعند ملاحظة أي عمل فني يستخدم أکثر من نوع للخامات وأکثر من تقنية يبرز بقوة مفهوم دمج الوسائط، والذي أصبح يطلق على أي عمل فني يستخدم أکثر من وسيط فيه، ولأن اختيار الوسائط أحد المحددات الرئيسية للفن، أصبح مصطلح دمج الوسائط أحد المصطلحات والصيغ التشکيلية لممارسة الفن، حيث يعني دمج المواد والخامات والأدوات والوسائل والتقنيات لتحقيق العمل الفني التشکيلي .
وتساهم تقنيات دمج الوسائط بجدارة في عالم الفن المعاصر لبراعة تعبيرها عن القضايا المجتمعية والسياسية لأي مجتمع، وکذلک لقدرتها وإمکانياتها اللانهائية في المزج والصياغة البصرية، بما يجعلها أکثر عمقاً وتعبيراً عن أي اتجاهات فنية أخرى ويجعلها ملائمة لأي فنان مبدع يرقى لاستخدام وسائل مبتکرة غير تقليدية للتعبير عن أفکاره، حيث تتميز أعمال فن دمج الوسائط بالغنى في المواد والتقنيات والمتغيرات مما يتيح للفنان أقصى اتساع لزوايا الإبداع بکل ما تطرحه من حلول واحتمالات، کما تقدم تجربة غنية عالية الإبهار للمشاهد القادر على تمييز التفاصيل والدقائق في کل طبقة مستخدمة وفي کل تفصيلة مدمجة في العمل .
لذلک يتناول هذا البحث فن دمج الوسائط "Mixed Media" من زاوية فن تصميم الأزياء حيث يهدف البحث إلى تصميم ملابس سيدات معاصرة مستلهمة من فن دمج الوسائط وقائمة على اختبارمواد وخامات متعددة ودمجها وتنفيذها بتقنيات مختلفة للتعبير عن أفکار تصميمية مبتکرة، مع عرض لمفهوم فن دمج الوسائط ونشأته وسماته الفنية، ونماذج لأعمال مصممي أزياء عالميين مستخدمين هذا الفن في أعمالهم الإبداعية.

الكلمات الرئيسية