دراسة تحليلية لأوشحة زوار بيت الله الحرام (التصميم والتطبيق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة – کلية الفنون التطبيقية –جامعة دمياط

المستخلص

بيت الله الحرام مکان يشعر الفرد فيه بکل معاني الحب الخوف الخشوع والرهبة يزوره الملايين من المسلمين في مشارق الارض ومغاربها تتجمع الناس فيه للعبادة والطواف سواء کان لزيارة البيت أو لاداء العمرة وفي کلتا الحالتين يتجمع الناس حول الکعبة من جميع الأجناس کل يدعوا الله بلغته بطريقته التي يريدها وفي خلال هذا الطواف نجد بعض من الناس علي شکل مجموعات وطوائف سواء جنسيات معينة او اصدقاء يؤدون الطواف سويا وکان الرجال من قديم الازل يلبسون ملابس الاحرام البيضاء، اما النساء يلبسون الالون البيضاء او السوداء للعباءة وظل هذا الزي عديد من السنوات.
وقد تلاحظ في الآونة الأخيرة ان الطواف أعداده قد تزايدت بشکل ملحوظ جدا وقد بدء ظهور الوان موحدة في الملبس أو غطاء الراس أو شارة علي الکتف تشبة الوشاح أو منديلا بلون موحد على رأس أو طاقية وهذا کان غير معتاد في الملبس لهذه الشعائر.
ويهدف هذا البحث إلى دراسة تحليلية عن أنواع وألوان الأوشحة المستخدمة من قبل زوار الحرم الشريف، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ مجموعة من الأوشحة المميزة الخاصة بزوار بيت الله الحرام من المصريين لتحقيق الهوية المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف تم اقتراح مجموعة من تصميمات الأوشحة عددها 22 تصميم مستوحاة من علم جمهورية مصر العربية وتحکيمها من خلال مجموعة من المتخصصين. وتم تنفيذ الأوشحة الثلاثة التي حققت أعلى التقديرات.
وقد أشارت النتائج إلى أنه يمکن تصميم وتنفيذ مجموعة من الأوشحة المعبرة عن الهوية المصرية، وقد لاقت التصميمات االمقترحة قبولا من مجموعات المتخصصين بنسب عالية. وأوصت الدراسة إلى أهمية التسيق مع شرکات السياحة لنشر وتطبيق نتائج هذا النوعية من الأبحاث.

الكلمات الرئيسية