قياس مدى تحقيق معايير جودة التعليم في تصميم ملصق انفوجرافيک کوسيط اتصالي بصري حديث لطلاب التصميم الجرافيکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال -جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا الأستاذ المساعد بقسم التصميم الجرافيکي – کلية العمارة والتصميم – جامعة البترا

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً تکنولوجياً رقمياً هائلاً٬ أدى إلى تطورات متتالية في الاتصالات الالکترونية وتکنولوجيا المعلومات٬ مما جعل خدمة الإنترنت تغزو المنازل ليستخدمها الصغير قبل الکبير.
وبالرغم من هذه التطورات التکنولوجية والعلمية الفائقة التي ظهرت في هذا العصر والتي يسرت للباحثين عن المعلومات الکثير٬ إلا أنها جعلتهم في مواجهة دائمة لهذا الکم الهائل من المعلومات والبيانات والإحصاءات الصعبة الناجمة عن هذه التطوارت، التي جعلت الأمر أکثر تعقيداً وصعوبةً عليهم في فهم وإدراک وتحليل هذه المعلومات٬ لذا کانت هناک حاجة ماسة إلى البحث عن وسيط لتصميم المعلومات٬ يعتمد على التفکير البصري کعملية اتصالية تخاطب التصور الذهني العقلي، وذلک من أجل تنظيم الصور الذهنية التي يتخيلها المتلقي لفهم وإدراک وتحليل المعلومات فيما يعرف بالانفوجرافيک Infographic ، أو التمثيل البصري للبيانات رغبة في تبسيط وتيسير استيعابها٬ مما جعل التصميم البصري من المتطلبات الأکثر أهمية الآن.
وتعد مادة "الرسوم التوضيحية التقليدية والرقمية" أحد مواد متطلبات التخصص التى تدُرس لطلاب الفرقة الثانية–  قسم التصميم الجرافيکي – کلية العمارة والتصميم – جامعة البترا، وتسعى هذه المادة إلى تعليم الطلاب تقنيات وأنماط الرسوم التوضيحية کأحد أشکال الاتصال البصري في الفن والتصميم٬ وطرق توظيفها في مشاريع جرافيکية٬ کما تسعى إلى تقوية مهارات الطلبة في محاکاة٬ تمثيل٬ وتصور أشياء من الواقع أو الخيال لإثراء مخرجات التصاميم الجرافيکية. 
وحتي تؤدي المادة دورها في مواکبة اتجاهات التصميم الحديثة٬ وتطبيق تقنياتها في خدمة العملية التعليمية٬ وتوجيه مخرجات هذه العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات السوق، تقوم الباحثة بوضع مقترح يقوم الطلاب من خلاله بتصميم رسوم إيضاحية رقمية لملصق انفوجرافيک٬  بداية من تحليل المعلومات ، وتنظيم الأفکار، وتحليل الأشکال ، ووضع تصورات التصميم ، وصولا إلى التکوين النهائي للتصميم ، ثم تقوم بقياس ما حققه  کل طالب في التصميم النهائي من: مخرجات المعرفة والفهم (الاستيعاب) Knowledge and Understanding، مخرجات المهارات الذهنية  (Intellectual Skills) ، مخرجات المهارات المهنية والعملية   (Professional and Practical Skills) ، ومخرجات المهارات العامة والقابلة للنقل (General and Transferable Skills) .