أساليب مستحدثة للتصميم والتطبيق لمظهر سطح الزجاج بالاستفادة من أساليب الفن التشکيلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان -ج.م.ع

المستخلص

شهد مجال الفن تقدما وتنوعا وإذدهارا لم تسطع معه أساليب التصميم أو أساليب التطبيق بتقنياتها المتنوعة النمطية على مظهر سطح الزجاج أن تستوعب جماليات التنوع في الفن التشکيلي واساليب تطبيقاته المختلفة ، وذلک لإختلاف درجات صعوبة تطبيق شتى أنواع الملونات المختلفة باساليب أکثر إبتکارية مع مواءمتها للتصميم المختار على سطح الزجاج.
وعليه تحددت مشکلة البحث في: الحاجة إلى الإستفادة من تنوع أساليب الفن التشکيلي کأحد أهم المصادر الفاعلة لتصميم وتطبيق الملونات على سطح الزجاج.
وتحدد هدف البحث في: التوصل إلى أسس علمية وفنية لمجموعة أساليب مستحدثة في التصميم والتطبيق لمظهر سطح الزجاج. وتحددت أهمية البحث: يسهم البحث فى رفع فاعلية تصميم مظهر سطح الزجاج فى علاقته بأساليب التطبيق بما يسهم فى رفع القيمة لمنتجاته المتنوعة للأعمال ذات الطابع الفنى أوالصناعي أوالمعماري، وأفتــرض البحث: أنه بدراسة جماليات وأساليب وتقنيات الفن التشکيلي  والإستفادة من إمکانياته المتنوعة يمکن التوصل لإستحداث مجموعة من الأساليب الجديدة کنموذج فاعل للتصميم والتطبيق بالملونات على سطح مظهر الزجاج. وتحــدد البحث فى: دراسة جماليات وأساليب الفن التشکيلي (مع الترکيز على اتجاهات الرسم والتلوين بخامات الباستيل وألوان الماء) بهدف إستحداث مجموعة من أساليب التصميم والتطبيق لمظهر سطح الزجاج.
ومن خلال البحث تم التوصل لمجموعة من النتائج ومنها:
- تم التوصل الى إعداد دراسة استکشافية لإتجاهات الرسم والتلوين بخامات (الباستيل وألوان الماء) في علاقتها بالتصميم والتطبيق على سطح الزجاج وسبل تنفيذها.
- تحديد مجموعة من الأساليب المستحدثة للتصميم والتطبيق على مظهر سطح الزجاج.
- الترکيز على بعض الاساليب المستحدثة نظرا لأهميتها فى التطبيق على المنتجات المتنوعة للأعمال ذات الطابع الفنى أوالصناعي أوالمعماري.
دراسة الاثر والقيمة للأساليب المستحدثة فى علاقتها بالتصميم وآليات التطبيق على مظهر سطح الزجاج.