عباءات السيدات المطبوعة بين الهوية الثقافية والتقدم التکنولوجى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد _ قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز- کلية الفنون التطبيقية_ جامعة دمياط

المستخلص

         ان رقمنة التراث أو توثيقه الکترونيا يعد أحد التحديات التى تواجه الأمة العربية فى الوقت الحالى ، للحفاظ على الثقافة والتراث العربى من محاولات فرض الهيمنة وثقافة العولمة من ناحية ، ومحاولات محو ذاکرة الأمة وسلب تراثها من ناحية أخرى ، بالاضافة الى توحيد الجهود للحفاظ على هذا التراث باستخدام التکنولوجيا ورؤيتة بطريقة مواکبة لروح العصر، فعلى سبيل المثال أزياءنا التراثية الشعبية ذات هوية عربية أصيلة ، وللوصول بها للعالمية مع الحفاظ على هويتها  ينبغى إحياء أنماط أصيلة ومتميزة فى زخرفة الأزياء کالتطريز والحياکة القبلية أو طباعة المنسوجات لوحدات زخرفية ذات سمة تراثية ، و مواءمة مفرداتها القديمة مع الحاضر الذى نعيشه ، فتطوير الأزياء يجب أن يراعي الاتجاهات العصرية مع الحفاظ على الطابع المميز للملابس العربية ، ونحن نطمح أن يکون هناک أزياء عربية بخطوط بدوية ، أو نوبية أو شعبية أو خليجية ...الخ ، ومما لا شک فيه أن العباءة الشرقية هى أحد أهم أشکال الأزياء التراثية ، ذات الجاذبية لدى العرب والأجانب على حد سواء ، فمفرداتها وأشکالها وألوانها تعکس الکثير من ملامح الحضارة العربية .
           خلفية البحث Background :
      بالرغم من زحف المدنية وطغيان الآلات ، وتقلص وتراجع الأعمال اليدوية الا أن الأزياء التراثية الشعبية احتفظت بکيانها ، ولم تعد حکرا على بيئتها ، وظهرت تأثيراتها على ساحة الموضة وبخاصة العباءة التراثية الشرقية هذا الرداء الأسود الذى يحفظ هوية المرأة العربية ، فمنذ فجر التاريخ والعباءة تعد من أهم قطع الملابس التى يرتديها النساء والرجال على حد سواء ، وبالرغم من انتشار الأزياء الغربية (casual) ، لم تتخل المرأة العربية عن العباءة ، وحافظت عليها منذ عشرات السنين وحرصت على ارتداءها فى المحافل المختلفة ([1]) ، فهى من أهم العناصر المکملة للشخصية العربية . فحتى الأن الکثير من النساء يفضلن ارتداء العباءة عن أى قطعة ملابس أخرى . فهى تمنح من ترتديها الأناقة والراحة والحشمة ، کما تدل على رفعة المکانة فى بعض الأحيان * فهى رمز دينى واجتماعى فى ذات الوقت ، والأمر الثابت هو دخول اللون الأسود فى أجزاء مختلفة منها _ الأمر الذى بدأ يتضائل نوعا ما_ أو المواءمة بين لون العباءة وبين لون ما ترتديه النساء تحتها .
         تعتبر العباءة جزء مهم من أناقة وجمال المرأة التي تبحث عن التألق و التميز الأمر الذى لاقى اهتماما کبيرا من قبل مصممى الأزياء ، ويرى خبراء الموضة أنها أصبحت تناسب کل وقت وکل مناسبة مما أدى الى تنوع أشکالها وصيحاتها، فهناک عباءات خاصة بالمنزل وأخرى تلائم الخروج للنزهة أو العمل وثالثة للسهرات والمناسبات , وطغت الألوان على بعض أشکالها بينما اعتمدت أغلب التصميمات على الزخارف الرقيقة الدقيقة لإحداث حرکة وتباين على مسطح القماش . إن مصانع الملابس اليوم تميل إلى تصنيع ملابس بأسعار زهيدة ، لتصبح فى متناول معظم الطبقات ، وقد جذبها هذا التوجه إلى الانتاج بالجملة ؛  فغدت الأزياء في العالم متشابهة. و مع التطورات التقنية المتسارعة فقدت الملابس التقليدية مکانتها، وربما أدى إلى ظهور عصر جديد لطرز الملابس مع اختلافات جوهرية فيما بينها؛ نتيجة لتفاوت الغاية من الملابس وطرق إنتاجها ومادتها واختلاف الأذواق والعادات والتقاليد . ([2])
        وفى الآونة الأخيرة ، أضحت النساء يرتدين العباءة على اختلاف أعمارهن ، بغض النظر عن انتماءاتهن و أذواقهن ، فقد صارت العباءة جزء أساسى من خزانة ملابس العروس فى معظم الدول العربية ، وتعددت أشکالها وأنواعها وألوانها ومسمياتها ، واختلفت تماماً عمّا کانت عليه في الماضي _ عباءة سوداء تقليدية وأحد الموروثات الشعبية التى تقتضيها العادات والتقاليد _ فقد أخذت نمطا واحدا لفترة طويلة ، الا أنها أخذت تتغير شيئاً فشيئاً .
        والبحث الحالى يحاول أن يلقى الضوء على بعض الأشکال الأساسية لعباءات السيدات و يستحدث تصميمات لعباءات السيدات المطبوعة ، تواکب خطوط الموضة العصرية العالمية من حيث التصميم و الخامات وأسلوب الطباعة المستخدم فى انتاجها وتحافظ فى الوقت ذاته على الهوية الثقافية العربية ، بالاستعانة بالحاسوب .
مشکلة البحث Problem of Research :
تتحدد مشکلة البحث فى السؤال الأتى :
     کيف يمکن استحداث تصميمات لعباءات السيدات المطبوعة تواکب خطوط الموضة العصرية العالمية ، وتحافظ على الهوية الثقافية العربية ؟
فروض البحث:Research Hypotheses  
1-   امکانية انتاج تصميمات لعباءات السيدات المطبوعة تحافظ على الهوية العربية وتواکب خطوط الموضة العصرية
2-   ابتکار وحدات زخرفية طباعية مستوحاة من الزخارف العربية تلائم مطبوعات القطعة الواحدة لعباءات السيدات
3-   امکانية استخدام الحاسوب کأداة تقنية للوصول لأفضل الحلول التصميمية لعباءات السيدات المطبوعة بوحدات زخرفية عربية باستخدام برنامج  Illustrator CC6 فى التصميم .
أهداف البحث Aim of research  :
1-   مواکبة خطوط الموضة العصرية بهوية عربية أصيلة .
2-   الحفاظ على التراث العربى الأصيل وتداوله من خلال الاستفادة من الزخارف العربية فى تصميم عباءات السيدات المطبوعة .
3-   مواکبة تکنولوجيا العصر والوصول الى العالمية فى تصميم عباءات السيدات المطبوعة.
 أهمية البحث Importance of Research:
1-الارتقاء والتطور ومسايرة العصر فى تصميمات عباءات السيدات المطبوعة ، مع الحفاظ على الهوية العربية .  
2-استخدام الحاسوب کأداة تقنية متطورة فى التصميم الطباعى لمطبوعات القطعة الواحدة لعباءات السيدات .
 حدود البحث Definitions of research :
حدود زمانية :
تقوم الباحثة بعمل تصميمات لعباءات السيدات المطبوعة تلائم الفئة العمرية من 15_ 35 سنة
و تلائم التصميمات ألوان موسم صيف وخريف 2017 م .
حدود مکانية :
      تشمل عينة البحث دراسة بعض أشکال عباءات السيدات فى عدة دول مثل مصر ، ليبيا ، فلسطين ، لبنان ، المغرب ،   السعودية ، الهند ، دول الخليج .
حدود موضوعية :
1-        تستخدم الباحثة فى التجريب جهاز حاسب آلى يعمل بنظام النوافذ  Windows 8 وبرنامجIllustrator CC6  .
  2_ تقوم الباحثة بتصميم عباءات السيدات المطبوعة والمستوحاة من الزخارف العربية باستخدام برنامج Illustrator CC6 .
3_ يتم عرض الاجراءات التجريبية من خلال الطباعة بالألوان على الورق الأبيض .
منهجية البحث Research Methodology  :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى من خلال :
وصف وتحليل شکل ولون ونمط عباءات السيدات فى بعض الدول العربية .
ويعتمد البحث کذلک على المنهج التجريبى فى انتاج تصميمات لعباءات السيدات المطبوعة مستوحاه من وحدات زخرفية عربية باستخدام برنامج Illustrator CC6 .