إحياء التراث الجازاني والاستفادة منه في تصميم الزجاج المعماري للمنتجعات السياحية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـدرس بقسـم الزجــاج- کلية الفنـون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

  تتميز المنطقة العربية والاسلامية بتراث معماري وفني متميز وخصب للمصمم لينهل منه ، مما دعى إلي الالتفاف حوله وإحيائه، ويرکز هذا البحث على إحياء التراث الثقافي للعمارة والفنون الجازانية وربطها بثقافة العمارة والفنون المعاصرة واستخدام خامة الزجاج التي أصبحت عنصراً اساسياً في العمارة وتطبيقا في المنتجعات السياحية بجزيرة فارسان بمنطقة جازان بالمملکة العربية السعودية.
وتمثلت مشکلة البحث في:-طمس الهوية والطابع العربي للمنطقة الجنوبية بشبه الجزيرة العربية اندثار العناصر والزخارف التقليدية الشعبية الجازانية التي تعد فنا أصيلا يحتاج إلي الکثير من الدراسة والتحليل وخاصة بعد سرعة تطور التصاميم الغربية وتأثيرها في هويتنا وعاداتنا وتقاليدنا.
ولذلک کانت أهداف البحث هى:-التأکيد على الهوية الثقافية للمنطقة (شبه الجزيرة العربية) من خلال إيجاد تصميمات حديثة مستوحاة من التراث الجازاني بخامة الزجاج .
-إثراء وتنوع التصميمات من خلال الاستفادة من الدلالات الشکلية للرموز الشعبية الجازانية.
وتتحدد أهمية البحث في:- تنمية القدرة الابتکارية لدى الطلاب من خلال تفعيل خصائص التراث الجازاني فى تدريس مقرر مشروع التخرج .
- الحفاظ على التراث بتفعيله في منتجات معمارية بخامة الزجاج.
-خدمة المجتمع من خلال الإسهام في تنمية الخدمات السياحية بصورة مبتکرة تجمع بين الآصالة والمعاصرة.
حدود البحث:- إيجاد تصميمات حديثة مستوحاة من التراث الجازاني بخامة الزجاجبمنتجع الفجوة السياحي بجزيرة فارسان بالمملکة العربية السعودية.