مورفولوجيا تشکل نقاط الجذب المحورية و دلالتها کأساس تشکيلي وبصري في بناء العمل الإبداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الزخرفة -کلية الفنون التطبيقية-جامعة دمياط

المستخلص

      يناقش هذا البحث العلاقة التکاملية بين اسلوب البنية التصميمية والتصويرية من خلال تتبع مظاهرالاتصال القائمة على الانتظام البنائي لفکرة البؤر الانشائية المتمثلة و المحددة في أي تکوين بنقاط الجذب المحورية، وإشکالية صياغة العلاقات الشکلية والتشکيلية التي يقوم الفنان والمصمم والمصور بصياغتها من الناحية البنائية والبصرية، والمرتبطة بأساليب التناول المورفولوجياعتمادا على بؤرة أو بؤرات الجذب الاتصالية کأحد القيم الانشائية التصميمية والجمالية بالتکوين.
     إن بنية الشکل المرئي في الواقع التطبيقي أو في الموضوع التعبيري أو الرمزي يتضمن الکثير من المعالجات المورفولوجية والتشکيلية؛ تلک النابعة من تنوع الصياغة التشکلية والتشکيلية في سياق المضمون والدلالة. ويتوقف نجاح هذه البنائيات التصميمية المتواءمة على مدى نجاح المصمم والفنان في الاختيار و التنظيم ثم التنسيق المرتبط بطبيعة العلاقة النابعة من تنوع المفهوم الشکلي التمثيلي "الرمز الدلالي" من ناحية.. بالاضافة إلى التمکن من اختيار المکان الافضل تصميميا بالتکوين؛ والذي يظهر في مناطق البؤر التصميمة " النقاط المحورية الجاذبة " کأحد اهم المداخل البنائية المسئولة عن نقل الرسالة البصرية المتضمنة بصورة مباشرة للمتلقي"، خاصة ان التحول الحادث في اساليب الاتصال البصري وتحولاته السريعة بفعل التکنولوجيا يعد سلاحا ذو حدين في إطر الحداثة و المعاصرة و في إطار الابداع؛ حيث يتطلب ذلک الکثير من المهارات و الإتقان لکل من الفنان والمصمم والرسام و الدارسين لفنون التصوير المعاصر، أو المحافظين على تقاليد التصوير الواقعي ،التعبيري ،الرمزي و کذلک التجريدي.
 
 ومن ذلک السياق فان الباحث يطرح التساؤلات التالية:
-          هل تختلف دلالات تصميم نقاط الجذب المحورية باختلاف مورفولوجيا التشکل وطبيعة التطبيق والاتصال البصري؟
-          هل يمکن استحداث مداخل تصميمية مبتکرة تعتمد في بنيتها الانشائية على تحقيق وصياغة نقاط الجذب المحورية کبؤرات بصرية اتصالية ؟

·        فرض البحث:

-          ان تنوع مظاهر التصميم الانشائي لمفهوم نقاط الجذب المحورية الاتصالية يعد من العوامل الإيجابية فى احکام بنائية التصميم وتکامل الشکل والمضمون للعمل الفنى.

·        هدف البحث:

-          التعرف على مفهوم نقاط الجذب المحورية الشکلية في سياق مفاهيم التنوع المورفولوجي الشکلي، و إمکانيات استخدامها بما تتضمنه من قيم تشکيلية ودلالية .

·        أهمية البحث :

-         تحقيق مداخل مختلفة للصياغات البنائية التصميمية وفق النسق الشکلي والدلالي القائم على نقاط الجذب المحورية (بؤرة/بؤرات ترکيز اتصالية ) بکيفية مبتکرة تعتمد على المواءمة الانشائية بالتکوين.

·        منهجية البحث:

يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي .

الكلمات الرئيسية