دور الخط العربى فى إبتکار علامات تجارية لتسويق الأزياء المعاصرة المطبوعة من خلال الموروث الثقافى العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإعلان- کلية الفنون التطبيقية-جامعة بنها

2 مدرس منتدب بقسم طباعة المنسوجات- کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى تأکيد الهوية العربية لتسويق أزياء معاصرة لأقمشة مطبوعة تحمل الطابع العربي ، مما يميزها عن مثيلاتها من الأزياء؛ وذلک للاستفادة من الخط العربي وجمالياته والتي تميزه عن سواه من الخطوط ، بالإضافة إلى تصميم علامة تجارية لخط الأزياء ذات المنسوجات الطباعية لتسويقها عالميا؛ وذلک من خلال استخدام الخط العربى لإحداث علاقات تشکيلية جديدة للوصول لتصميم علامة تجارية من أجل تسويق تلک الأزياء ذات الطابع العربي ؛ بهدف الوصول لهوية مميزة للشخصية العربية والفن الإسلامى والمتمثلة فى استخدام الخط العربى .
وترجع أهمية البحث إلى محاولة الاستفادة من القيم الجمالية للخط العربي ، في تصميم أزياء معاصرة ذات منسوجات طباعية وتسويقها خارجيا من خلال تصميم علامة تجارية لتسويق هذا الخط التجاري .
ويفترض البحث أنه يمکن الوصول لحدود العالمية من خلال استخدام جماليات الخط العربي، مما يؤثر بشکل وجداني على المتلقى حيث يتوافر للخط العربي دور مهم وأساس فى التأکيد على الهوية العربية .
ويتناول البحث عدة محاور : الأول دراسة للخط العربى وجمالياته، والثانى تصميم أقمشة الأزياء المطبوعة ، والمحور الثالث تصميم العلامة التجارية من خلال الاستلهام من جماليات الخط العربى ، والرابع التجارب التطبيقية ؛ وذلک من خلال عمل عدة تجارب لأقمشة الأزياء المطبوعة والعلامة التجارية المستخدمة فى الترويج ، والخامس تقييم التجارب التطبيقية للوصول للنتائج المرجوة من البحث.