الفکرة الإعلانية الکبرى في حملات الاتصال التسويقي المتکامل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

عميد کلية فنون تطبيقية - جامعة بني سويف

المستخلص

      يهدف البحث إلى تفعيل مفهوم التکامل في حملات الاتصال التسويقي, عن طريق دمج مزيج أدوات الاتصال التسويقي المتمثلة في الإعلان، والبيع الشخصي، وتنشيط المبيعات، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر في نموذج واحد يوحد الجهود الاتصالية لتعمل جميعا في توافق وتکامل, وتعد الفکرة الکبرى للحملة هي أساس الوصول لحملة اتصال تسويقي متکامل, وتم اتباع المنهج الوصفي في الدراسة, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي : أن الاتصال التسويقي المتکامل هو اتصال أکثر شمولاً من الاتصال التسويقي التقليدي, وذو حوار تفاعلى متبادل بين الأطراف, وتسهم الفکرة الکبرى للحملة بشکل کبير في الوصول لحملات اتصال تسويقي متکاملة أکثر نجاحاً, حيث تدعم العلامة التجارية وتسهم في بناء صورة قوية لها, وهذا يعد هدفاً من أهداف حملات الاتصال التسويقي المتکامل, کما تؤثر بشکل فعال على سلوک الجمهور المستهدف, وتدفعه لاتخاذ رد فعل معين تجاه إعلانات الحملة, فالفکرة الکبرى الناجحة هي التي تساهم في نقل المجتمع من التقليدية إلى حدود الإبداع . وفي ضوء نتائج البحث توصي الدراسة بضرورة الاعتماد على فکرة التکامل في حملات الاتصال التسويقي من أجل الحوار التفاعلى المتبادل بين أطراف الاتصال, و دراسة الجمهور المستهدف دراسة شاملة وعميقة, فهو نقطة البداية لأى حملة اتصال تسويقي متکامل, وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى مصممي الإعلان للوصول إلى أفکار إعلانية کبرى حديثة وفعالة, کذلک العمل بروح الفريق في فرق عمل, وإعطاء أهمية لجميع الأفکار التي تنتج, فمن الممکن أن نحصل على الفکرة الکبرى من أبسط الأفکار .

الكلمات الرئيسية