أثر دراسة عادات تناول الطعام على الابتکارية في تصميم الأواني الزجاجية للمائدة باستخدام الزخارف الاسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

تتنوع العادات الاجتماعية في تناول الطعام من منطقة لأخرى ومن شريحة لأخرى ومن بلد لأخرى ومن عمر لآخر، کما تؤثر في هذه العادات أنواع الأطعمة المقدمة وکمياتها، فالمناطق الساحلية التي يکثر فيها تناول الأسماک تختلف عن المناطق القروية التي يکثر فيها تناول الأرز والدواجن واللحوم الحمراء والخضر المطهوة والتي لها متطلبات أخرى في التقديم.
کذلک تختلف عادات الاجتماع على الطعام بين القرى والمدن والبدو، وطريقة تناول الطعام والأدوات والأواني المستخدمة المرتبطة بأنواع الأطعمة في کل مکان، وطرق تقديمها ومناسبة تقديمها أهي للاستخدام اليومي أم للمناسبات والأعياد المختلفة، مما يستلزم استخدام أواني متباينة الأشکال والأحجام والألوان التي تتفق مع أنماط حياة المستهلکين حسب طبيعة مأکولات وعادات ومناسبات کل نمط.
ومن هنا نجد حاجة المستهلک للمزيد من تصميمات أواني المائدة التي تساعد في تلبية احتياجاته هو وأسرته وتغطي عادات مجتمعاتهم في تناول الطعام والشراب التي تختلف من بيئة لأخرى. 
ولإعداد المنتجات الجديدة أهمية کبرى لتمکن الشرکات من خدمة الأسواق التي تتعامل معها، حيث أن هذه المنتجات الجديدة تعد مصدراً محتملاً لرفع اقتصاديات الشرکات لتعويض بطء نمو الشرکات ونقص الأرباح للمنتجات القائمة. کما اثبتت الدراسات أن 25% من أرباح الشرکات تأتي على الأغلب من المنتجات التي تم تقديمها في الثلاث سنوات الأخيرة.[1] کما أن هذه الشرکات ذات المنتجات المتميزة المتجددة التي تتابع احتياجات عملائهم يکون لها الأولوية في اختيار موقعها في الأسواق.
ويتناول هذا البحث الربط بين حاجات المستهلکين وتصميم أواني المائدة باستخدام بعض الزخارف الإسلامية التي يحقق تجميع وحداتها نوعاً من الترابط الأسري على مائدة الطعام المصرية بالإضافة لتلبيتها لاحتياجات المستهلکين ورغبات المصممين في الابداع عن طريق دراسة عاداتهم المجتمعية في تناول الطعام ومحاولة تلبيتها.
مشکلة البحث: -
الحاجة لإيجاد نظام بنائي لتکوين الشکل لتصميم أواني زجاجية للمائدة مرتبطة بعادات تناول الطعام ومستنبطة من الزخارف الإسلامية.
هدف البحث: -
التوصل إلى تحديد أثر العادات الاجتماعية في تناول الطعام على تحقيق نظام ابتکاري لتصميم أواني المائدة مستنبط من الزخارف الإسلامية.
أهمية البحث: -
اشباع احتياجات المستهلکين بتقوية التواصل معهم لتنمية النشاط الابتکاري المؤثر في القدرات الإبداعية للمصممين في تصميم الأواني الزجاجية للمائدة. 
فرض البحث: -
يفترض البحث أن التعرف على العادات الاجتماعية للمصريين في تناول وجباتهم أثر يمکن تفعيله في رفع الابتکارية لتصميم أواني المائدة الزجاجية بالاستلهام من الزخارف الاسلامية.
حدود البحث: -
يتحدد البحث في دراسة أثر العادات الاجتماعية في مصر على کيفية إيجاد نظام بنائي لتکوين الشکل والتجميع في تصميم الأواني الزجاجية للمائدة بالاستلهام من الزخارف الاسلامي.
منهجية البحث: -  يتبع البحث المنهج الاستنباطي (الاستقصاء – التحليل).



[1] John R. Hauser, MIT and Ely Dahan. New Product Development, 2008.
http://web.mit.edu/hauser/www/Papers/Chapter%208%20Hauser_Dahan%20Book%20Chapter%20on%20New%20Products.pdf