استخدام الطباعة في إبراز جماليات الفن الأوريجامي لتصميم وتنفيذ ملابس الأطفال الإستعراضية باستخدام التشکيل علي المانيکان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الملابس والنسيج- کليه - الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج – کليه - الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

المستخلص

 يشهد عصرنا في الوقت الحالي اهتماما بالغا بفن الأوريجامى  والتجريب لما يتطلبه من تجديد وإستحداث وإبتکار والجميل في هذا الفن أنه يطلق العنان لخيال الإنسان لکي يبدع، ولا يتطلب مثل غيره من الفنون اليدوية موهبة کبيرة بل مجرد تدريبات بسيطة يمکن صقلها مع الوقت، بتکرار التجربة على شرط توفر الخيال والقدرة على الإبداع والإبتکار من خامة بسيطة هي الورق.
وفن الأوريجامي من الفنون التشکيلية فهو يعمل علي تشکيل الورق المسطح، وتحويله إلي شکل ثلاثي الأبعاد فمن خلال إتخاذ فن الأوريجامي کمصدر للإلهام يمکن الحصول علي تأثيرات متنوعة يصعب الحصول عليها باستخدام التصميم ثنائي الأبعاد.
 ولقد احتل التجريب في الفنون التشکيلية بصفه بالغة وذلک لإرتباطه بفلسفة  هدا العصر " الأمر الذى جعل مجال طباعة المنسوجات فى مرکز الصدارة ضمن المجالات الفنية الأخرى ويتضح ذلک في التطورات الحادثة له في الشکل والمضمون  کاستخدام أنواع من الأقمشة المختلفة, والتعبير  الحر  بالتقنيات الطباعية المتعددة.
ونظرا لأن فن الأوريجامي فن غني بالأشکال المتنوعة وعند إعطائه تأثيرات مختلفة بالطباعة يعطي أشکالا اکثر جمالا وواقعية الأمر الذي دفع الباحثتان إلي اتخاذ التصميم ثلاثي الأبعاد ( التشکيل علي المانيکان ) وسيلة مثلي لإبراز جماليات وتقنيات فن الأوريجامي بالتأثيرات الطباعية للحصول علي تصميمات جديدة لملابس الأطفال الإستعراضية.
وقد تلخصت مشکله هذا البحث في التساؤلات الآتية :
1. إمکانيه استخدام الطباعة في إثراء الجانب الجمالي للفن الأوريجامي؟
2. إمکانية استخدام الفن الأوريجامي في إثراء القيم الجمالية لملابس الأطفال الإستعراضية ؟
وکانت أهداف البحث استخدام الطباعة فى إثراء الفن الأوريجامي مما يعطى أشکالا أکثر جمالا وواقعية، إمکانية استخدام فن الأوريجامى بالتأثيرات الطباعية في عمل تصميمات ذات قيمة فنية وجمالية عالية ونفعية في نفس الوقت وذلک بأسلوب التشکيل على المانيکان واستحداث صياغات تشکيليه جديدة في مجال الملابس الإستعراضية للأطفال للإرتقاء بالذوق العام.
وکانت العناصر الأساسية التي يبرز أهمية هذا البحث هي تقديم حلول فنية وجمالية تثري العملية الإبتکارية وإنتاج أعمال فنية ذات صبغة جمالية وحضارية تثري الملابس الإستعراضية فنياً وتقنياً ، إثراء الملابس بتصميمات مستحدثة تساعد علي المنافسة محليا وعالميا ، فتح أفاق جديدة لمصممين الأزباء والتشکيل علي المانيکان من خلال استخدام الفن الأوريجامى بالتأثيرات الطباعية
واتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي وذلک لملاءمته لهذا البحث وللإجابة علي تساؤلات البحث وتحقيق الأهداف .
وکانت أهم نتائج البحث کالآتي:
1-   أمکن الوصول إلي بعد جمالي برؤي جديدة وذلک عن طريق تصميم 16  موديل مستوحاة من الطبيعة کملابس إستعراضية للأطفال باستخدام فن الأوريجامي بالتأثيرات الطباعية مستعينين بالتشکيل علي المانيکان.
2- تم عمل إستبيان ثم تحليل إحصائي لهذا الاستبيان أثمر عن إختيار أفضل هذه التصميمات ثم تنفبذ 7 تصميمات بالترتيب تبعا لنتيجة التحليل الاحصائي ووفق استجابات السادة المحکمين بالنسبة لجميع محاور الاستبيان .
وتوصى الدراسة ب:
1- إقامة عروض للأزياء تضم في تصميماتها کل ما هو جديد ومختلف لاستخدام الفنون المختلفة في مجال تصميم الملابس.
1-      الإهتمام بفن الأوريجامي بإقامة المعارض التي تبرز الإمکانات التشکيلية له .
2-      عمل دورات في کيفيه الدمج بين الإوريجامي والطباعة في المجالات المختلفة للملابس والنسيج.
3-      الإهتمام بتدريب الطلاب علي التنفيذ بالخامات غير تقليدية باستخدام أسلوب التشکيل والتصميم علي المانيکان.
4-       الإستفادة من نتائج البحث والدراسة التطبيقية لإبتکار تصميمات ذات حس فني عالٍ .

الكلمات الرئيسية