الأساليب الکهروکيميائية الأنودية لمعالجة المنتجات المعدنية وأثرها على جودة السطح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم المنتجات المعدنية والحلي - کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 المدرس بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية - کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

إن جودة  إنهاء سطح المنتج المعدني من الأهمية بمکان حيث أنها أحد أهم العوامل الرئيسية المؤثرة فـي تحديد المظهر الخارجي و العمر الافتراضي للمنتج وخاصة عندما يتعرض سطحه لإجهادات مؤثرة أثناء الاستخدام مثل (الاحتکاک - التعرض لبيئات تساعد على التآکل....وغيرها ) مما يؤثر في قرار المستخدم باقتناء المنتج من عدمه وخاصة في المنتجات ذات الوظائف الجمالية.
ومن هذا المنطلق جاءت مشکلة البحث متمثلة في الحاجة الماسة إلى استخدام أنظمة حديثة لمعالجة أسطح المنتجات المعدنية  تکون أکثر دقة وسهولة وسرعة في التطبيق وأقل تکلفة في الإنتاج ولا تحتاج إلى خبرات مميزة کما ينتج عنها أسطح عالية الجودة .
ومن ثم فإن الهدف من البحث يتمثل في وضع منهجية علمية لاستخدام الأنظمة الکهروکيميائية الأنودية في معالجة أسطح المنتجات المعدنية من خلال إجراء دراسة تحليلية لأهم الطرق المستخدمة ومعرفة أساليبها وأهم المحاليل المستخدمة فيها وتأثيرها على القيم الجمالية والاقتصادية والوظيفية والبيئية المضافة للمنتج  .
وسيتم ذلک من خلال فرضية مفادها أن تطبيق المعالجات الکهروکيميائية الآنودية لتصميم وإنتاج مظهر سطح المنتج المعدني تحقق قدر کبير من التوافقات البيئية والجمالية والتقنية  والاقتصادية وتنتج سطح معدني مميز بالتباين بين الحالات المختلفة مثل السطح اللامع  والمط - الغامق والفاتح – البارز والغائر وغيرها من خصائص مظهر السطح .
واستنادا إلى منهج وصفي تحليلي تجريبي فقد تم تقسيم البحث إلى المحاور التالية :
أولاً:  جودة سطح المنتج المعدني ( المفاهيم والعوامل المؤثرة ).
ثانيا : المعالجة الکهروکيميائية الأنودية للمنتجات المعدنية وأهميتها.
ثالثاً : تصنيف العمليات الکهروکيميائية الأنودية.
رابعاً : التجارب التطبيقية.
خامساً : النتائج والتوصيات.
وقد کان من أهم النتائج مايلي :

استخدام  الأنظمة الکهروکيميائية  في التشطيب له أثر إيجابي على العديد من العوامل المؤثرة على جودة سطح المنتج مثل : التباين اللوني والتناغم والبريق وکذلک الدقة في تطبيق ذلک على مظهر السطح  بخطوط يصل سمکها إلى 0,2 مللي بالإضافة إلى مقاومة الاحتکاک و زيادة العمر الافتراضي لسطح المنتج  .
يمکن تطبيق العمليات الکهروکيميائية الآنودية على معظم المعادن ولاتحتاج لعمالة مدربة أو مهارات فنية مميزة  في أغلب مراحلها .
تتميز الأنظمة الکهروکيميائية الآنودية بأنها ذات تکلفة اقتصادية منخفضة جداً مقارنة بالعمليات التي تعطي نتائج مماثلة مثل التشغيل بالليزر والبلازما وبعض العمليات الميکانيکية  مما يدعم نموها کأحد الصناعات الصغيرة .
تستخدم عمليات المعالجة الآنودية لإنهاء أسطح المنتجات المعدنية ذات السمک القليل الذي يتراوح بين (0,1 الى 0,5 مللي) وکذلک المعادن الصلبة التي قد تتعرض للتشوه أو الکسر عند معالجتها بالطرق الميکانيکية .
تتميز طرق الحفر الکهروکيميائي عن مثيلاتها بکفاءتها مع  بعض المنتجات التي يصعب حفرها بالطرق الميکانيکية أو الغير تقليدية کالليزر والبلازما ومن أمثلة هذه المنتجات المواسير ذات الأقطار الصغيرة ( من 20مللي الى 8 مللي ) .
قد يحدث تآکل جزئي لبعض أدوات ووسائل التعليق أثناء تطبيق العمليات الآنودية مما يؤثر على نتائج العملية لذا يفضل صناعة هذه الأدوات من معدن خامل مثل التيتانيوم
العمليات الکهروکيميائية ليس لها أي نوع من الإجهادات على سطح المعدن ولا تختزل الإجهاد وخاصة الحراري وهذا يمنحها ميزة تنافسية کبيرة .