سبل الاستفادة من الموروثات التصميمية البيئية للفراغات الداخلية لبيوت الاردن التراثية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقيه - ٦ اکتوبر

2 جامعة العلوم الإسلامية العالمية

3 جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

تتميز الطبيعة الجغرافية للملکة الأردنية الهاشمية بتنوع کبير في أنواع البيئات وظروفها المناخية المختلفة، بالإضافة الى ذلک الثراء الکبير والمتنوع في الموروثات الثقافية التي تظهر بوضوح في تصميم الفراغات الداخلية للبيوت الأردنية التراثية.
ذلک التراث المعماري الذي يعد من أهم تلک المقومات في الحفاظ على السمات الخاصة للشعوب والدول وما يميزها من اختلافات ثقافيه. ومع تنامي الاهتمام بالمقومات البيئية في التصميم وجد ان الکثير من التصميمات القديمة تحمل في طياتها الکثير من المقومات والمعالجات التي استغلت او وظفت العناصر البيئية المتاحة في توفير أعلى مستويات الراحة في تصميم البيوت تلک البيوت، وذلک لأنها تعمل على تعزيز البيئة الداخلية عن طريق توظيف العناصر البيئية المتاحة لتقليل والحد من التأثيرات السلبية على البيئة والبناء، بالإضافة الى الاستعانة بالبيئة الطبيعية في تعزيز البيئة الداخلية، والتي تعمل على توفير اعلى مستويات الراحة في تصميم والتقليل من الاستهلاک في الطاقة والحفاظ علي البيئة. وتمهيداً لاستعراض ومعاينة نماذج المباني السکنية المختارة سوف ترصد الدراسة التصميم الأخضر ومفهوم العمارة الخضراء ومميزات المباني الخضراء والأسس التي يستند عليها التصميم الأخضر، من أجل التعرف على مدى ملائمة التصميم الداخلي لهذه المباني مع العمارة الخضراء.
حيث يعمد البحث على رصد وتحليل اوجه التشابه والاختلاف بين البيوت التراثية في بعض مناطق المملکة الأردنية الهاشمية والفراغات الداخلية لها ومدى أمکانية الاستفادة منها في تصميم الفراغات الداخلية. للوصول الى أهم تلک النقاط الذي يجب إعادة أحياءها والحفاظ عليها وعدم العبث بها، ووضع قائمه بها مع وضع مقترحات لسبل إعادة أحيائها والحفاظ عليها، وتوثيق جزء من التراث المعماري الأردني بما يخص الفراغات الداخلية وتصميمها وعلاقتها بالعمارة البيئية، بالإضافة الى توثيق الجوانب البيئية لتلک البيوت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية