دعم الحاضنات التکنولوجية في إبداع وتطوير الحرف التراثية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Professor, Department of Interior Design and Furniture, Faculty of Applied Arts, Helwan University

2 Faculty of Applied Arts , Helwan university

المستخلص

يتبنى قسم التصميم الداخلي والأثاث بکلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان ، حاضنة متخصصة في مجال الأثاث التراثي ، وهدفها الأساسي تأسيس شرکات متخصصة في تصميم وإنتاج الأثاث المصري ومکملات التصميم الداخلي. لدعم الصناعات التقليدية. وحمايتها من الانقراض وکذلک استخدام التقنيات الحديثة في طرق التصنيع والمواد الجديدة المستخدمة کقيمة مضافة لإثراء التصاميم والمنتجات ذات الطابع المحلي دون التأثير على الهوية المصرية.
توفر فرص عمل للخريجين والمتخصصين ، عن طريق تأسيس شرکات لانتاج أثاث تراثى و مکملات التصميم الداخلي ، و تقديم الدعم الفني و المالي و الأداري ، سواء في الإنتاج أو التسويق المحلي أو الدولي ، لانتاج منتجات تتناسب مع رغبات المستهلکين بشکل عام ، ورغبات بعض الفئات الأخرى التي تهتم بامتلاک المنتجات المحلية بشکل خاص ، مثل السياح وغيرهم. .
کما تعنى الحاضنة بتسويق المنتجات داخليًا وخارجيًا على أن تشمل هذه الأنشطة داخل الدولة مراکز الحرفيين والأسواق السياحية والفنادق والمتاحف والمطارات والموانئ والحدائق العامة والمعارض والمهرجانات. أما التسويق الخارجي فيتمثل في التسويق الإلکتروني والمشارکة الخارجية في المعارض والمؤتمرات والأسواق الدولية وغيرها.
تميزت التصاميم التراثية وارتبطت بالحرف اليدوية والصناعات التقليدية ، حيث يعتمد الصانع على مهاراته الذهنية واليدوية الفردية ، باستخدام المواد الخام المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية أو المواد الخام المستوردة ، ومؤخراً وفي ظل التکنولوجيا الهائلة في عمليات الإنتاج والتصنيع والابتکار أصبح من الممکن تطوير هذه الحرف لتنافس السوق المحلي والعالمي في هذا المجال باستخدام الخامات المطورة حديثًا وابتکارات المصممين.
تضم الحاضنة ضمن فريق عملها أساتذة أکاديميين متخصصين في تدريب وإعداد الکوادر البشرية ومستشارين في مجال المشاريع التنموية ورواد أعمال في مجال تأسيس الشرکات وتأمين الجوانب الإدارية والقانونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية