يتناول البحث دراسة مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت وتطبيقها على الزخارف الإسلامية الهندسية والاستفادة منها في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في التصميم الداخلي. وتکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي: - ما مدى إمکانية الاستفادة من مبادئ الإدراک البصرى لمدرسة الجشطالت في تنظيم المفردات التصميمية الزخرفية الإسلامية فى التصميم الداخلي؟ ويهدف البحث إلى: تأکيد العلاقة بين مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت والزخارف الهندسية في الفن الإسلامي. - الاستفادة من مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في مجال التصميم الداخلي. ويفترض البحث: أن مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت تتحقق في الزخارف الهندسية للفن الإسلامي. منهجية البحث: المنهج الإستقرائي. حدود البحث: يتحدد البحث فى دراسة مبادئ مدرسة الجشطالت وتفسير العلاقات التشکيلية للزخارف الهندسية الإسلامية فى ضوء تلک المبادئ وتطبيقاتها فى مجال التصميم الداخلى. وقدتوصلتالدراسةإلى: - أن مفهوم مدرسة الجشطالت والذى يشير إلى أن معظم الکليات تتسامى فوق المجموع الکلى للأجزاء المکونة لها يتأکد من خلال الکثير من التصميمات الإسلامية. - سهولة إدراک وتذکر الأشکال الهندسية ومعالجتها معالجة ذهنية من خلال اکتشاف نظم وعلاقات توزيعها.
صفى الدين, أحمد, & حسين, فاطمة. (2018). دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), 15-32. doi: 10.12816/0044787
MLA
أحمد محمد صفى الدين; فاطمة أحمد حسين. "دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 10 (2), 2018, 15-32. doi: 10.12816/0044787
HARVARD
صفى الدين, أحمد, حسين, فاطمة. (2018). 'دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), pp. 15-32. doi: 10.12816/0044787
VANCOUVER
صفى الدين, أحمد, حسين, فاطمة. دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 10 (2)): 15-32. doi: 10.12816/0044787