دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف

2 مدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف

المستخلص

يتناول البحث دراسة مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت وتطبيقها على الزخارف الإسلامية الهندسية والاستفادة منها في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في التصميم الداخلي.
وتکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي:
- ما مدى إمکانية الاستفادة من مبادئ الإدراک البصرى لمدرسة الجشطالت في تنظيم المفردات التصميمية الزخرفية الإسلامية فى التصميم الداخلي؟
ويهدف البحث إلى:
تأکيد العلاقة بين مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت والزخارف الهندسية في الفن الإسلامي.
-        الاستفادة من مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في مجال التصميم الداخلي.
ويفترض البحث:
أن مبادئ الإدراک البصري لمدرسة الجشطالت تتحقق في الزخارف الهندسية للفن الإسلامي.
منهجية البحث: المنهج الإستقرائي.
حدود البحث:
يتحدد البحث فى دراسة مبادئ مدرسة الجشطالت وتفسير العلاقات التشکيلية للزخارف الهندسية الإسلامية فى ضوء تلک المبادئ وتطبيقاتها فى مجال التصميم الداخلى. 
وقدتوصلتالدراسةإلى:
- أن مفهوم مدرسة الجشطالت والذى يشير إلى أن معظم الکليات تتسامى فوق المجموع الکلى للأجزاء المکونة لها يتأکد من خلال الکثير من التصميمات الإسلامية.
- سهولة إدراک وتذکر الأشکال الهندسية ومعالجتها معالجة ذهنية من خلال اکتشاف نظم وعلاقات توزيعها.

الكلمات الرئيسية