رؤية مستحدثة لتفعيل جماليات الحُلي الزجاجية في تصميم طباعة أقمشة السيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

        ارتبط استخدام الحُلي الزجاجية باکتشاف المصري القديم لمادة الزجاج، حيث استخدمه بشکل کبير في أغراض الزينة المختلفة کبديل لأنواع أخرى من الجواهر النفيسة، وبمضي القرون وتطور الفنون الإنسانية في مختلف الحضارات انتقلت صناعة الحلي الزجاجية إلى شتى بقاع الأرض وتميزت کل منطقة بطرز خاصة بها في صناعة هذه القطع، وتميزت الحلي الزجاجية أيضاً بتنوعها من حيث الشکل والوظيفة وأيضاً اختلاف الأساليب التقنية في تنفيذها. ومع هذا التطور التقني نمى هذا الفن نمواً کبيراً وأصبح له جماليات متعددة لها بالغ الأثر على أشکال الحلي الزجاجية في إطار تأثرها بالفنون التشکيلية المختلفة والتي يمکن توظيفها لإثراء تصميم طباعة أقمشة السيدات بما يتناسب وأساليب التشکيل المختلفة.
مشکلة البحث:

بالرغم من ثراء الحلي الزجاجية في الحضارات والفنون المختلفة إلا أنها لم تحظ بالدراسات الفنية الکافية التي تکشف جمالياتها وکيفية الاستفادة منها في استحداث تصميمات تصلح لطباعة أقمشة السيدات.

أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:

تحديد أهم جماليات الحلي الزجاجية في بعض الحضارات والفنون من خلال دراسة تطورها التاريخي.
ابتکار تصميمات تصلح لطباعة أقمشة السيدات بالإفادة من تلک الجماليات.

فرض البحث:

يفترض البحث أن دراسة التطور التاريخي للحلي الزجاجية في بعض الحضارات والفنون لتحديد جمالياتها يساعد في التوصل إلى حلول ابتکارية مستحدثة لإثراء مجال تصميم طباعة أقمشة السيدات.

حدود البحث:

الحدود الزمانية: - الفنون القديمة (الحضارات المصرية والرومانية والإسلامية).

-        الفنون الحديثة (طرازي آرت نوفو وآرت ديکو).

Ø       الحدود الموضوعية: - دراسة التطور التاريخي للحلي الزجاجية في بعض الحضارات والفنون.

                     -  دراسة وصفية تحليلية لنماذج من تلک الحلي الزجاجية لتحديد جمالياتها.
- دراسة وصفية تحليلية للتصميمات المبتکرة بالإفادة من جماليات الحلي الزجاجية في   تصميم طباعة أقمشة السيدات.
 منهجية البحث:

المنهج الوصفي: من خلال الدراسة الوصفية النظرية وجمع المعلومات الخاصة بالتطور التاريخي للحلي الزجاجية في بعض الحضارات والفنون لتحديد جمالياتها على أسس علمية منطقية لاستخلاص النتائج.
المنهج الوصفي التحليلي: من خلال دراسة وصفية تحليلية لنماذج من تلک الحلي الزجاجية وکذا التصميمات المبتکرة المستوحاه من جمالياتها لطباعة أقمشة السيدات.
المنهج التجريبي: من خلال التجارب الفنية للأفکار التصميمية المبتکرة والتي تصلح لطباعة أقمشة السيدات ذات الطابع التکراري وذات القطعة الواحدة.