مفهوم التجريد کمنطلق لتطبيق منهج النقد الشکلي في مجال التصوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النقد والتذوق الفني کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

2 الأستاذ المساعد بقسم التذوق الفني کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

3 اخصائي فنون بالمعهد العالي للفنون التطبيقية بمدينه السادس من أکتوبر طالبة ماجستير بقسم النقد والتذوق الفني - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توظيف مفهوم التجريد في منهج النقد الشکلي، لتطوير الجانب التطبيقي له داخل مناهج النقد والتذوق الفني. وتکمن أهمية ذلک في إدراک مفهوم التجريد کمحور رئيسي يعمل على عزل العمل الفني عن محيطه، وبالتالي يمکن تطبيق النقد الشکلي على الاعمال الفنية المتعددة في مجال التصوير، لتحليل واستخلاص الصياغات الفنية في الأعمال التشکيلية.
ويقوم النقد الفني بالکشف عن بنية العمل الفني وتفهمه، مما يثرى التجربة الجمالية ويجعلها أکثر ارضاءً وامتاعاً للمشاهد. وبناءً على ذلک تجرى الدارسة دراسة تحليلية لمفهوم التجريد في مجال التصوير عبر العصور، والتعرف على فلسفته، وأهدافه وأنواعه.
وأظهرت نتائج البحث: ارتباط مفهوم التجريد بالعمل الفني، بما يتفق مع النقد الشکلي لأن العلاقة بين الشکل المستخلص من مفهوم التجريد يعد الجانب الجوهري والذي يمثل العلاقة المتناظرة مع تطبيق منهج النقد الشکلي. وقد خرج البحث بعدة توصيات، من أهمها: توصى الدارسة بتطبيق مناهج مستحدثة من خلال ورش العمل النقدية کأساليب تدريس تفاعلية تثري مجال النقد والتذوق الفني.

الكلمات الرئيسية