(مدرس کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اکتوبر – مصر) (أستاذ مساعد کلية الإعلام والاتصال - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض – المملکة العربية السعودية)
يعتبر التعليم الإلکترونى هو أحدث أنواع التعلم التى ظهرت فى مجال التعليم الذى تدعمه التکنولوجيا، وهو يتوافق مع الاحتياجات الإجتماعية ، ومتطلبات تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030 ، حيث من الروافد الأساسية الداعمة لمنظومة التعلم المتکاملة في المجتمعات العصرية، وذلک تلبية للاحتياجات الآنية والمستقبلية ودفع عجلة التنمية الشاملة نحو مجتمع المعرفة ؛ و يساهم نظام التعلم الإلکتروني في صناعة المعرفة وفتح مجالات واسعة للتعلم الذاتي المرن والمستمر وتسهيل انسياب المعلومات والخبرات التربوية بطريقة حديثة في بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعلم . ويأتي الاتجاه العالمي اليوم نحو التعلم الإلکتروني مواکبا للتطورات السريعة والمتلاحقة في المجال التقني، إيمانا بأهميته وللاستفادة من مزاياه وتطبيقاته المتنوعة بما يحقق أهداف التعلم ويرتقي بالعملية التعليمية إلى مستويات التنافس وفق معايير الجودة للوصول إلى مخرجات تعليمية مؤهلة للعالم الرقمي في التخصصات العلمية المختلفة. ويعرض الباحث النقلة النوعية التي يؤديها التعلم الإلکتروني، في عملية تدريس عناصر الاعلان المرئي وتصميمه لطلاب کليات الإعلام والاتصال والتصميم؛ حيث يوضح الباحث الروافد المتعددة لمقرر عناصر الاعلان المرئي وتصميمه، في مجال الإعلام والاتصال، ومنها: 1- التقنية أو الطريقة الفنية التي يعالج بها العنصر في التصميم لإعطاء تأثير معين. 2- اللغة التي تصف وتحلل التأثير البصري الناتج عن التطبيق الناجح للطريقة المستخدمة وتقييم مدى نجاح التصميم. ، ومنها أيضا: الخط، الفراغ، الشکل المسطح، والشکل المجسم، الضوء، اللون، الملمس، الزخارف. ثم توجه الباحث إلى الاستفادة من مميزات التعلم الإلکتروني؛ حيث يتم تجهيز مقرر عناصر التصميم المرئي (کلية الإعلام والاتصال - جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية)، لعرضها من خلال منظومة التعلم الإلکتروني بجامعة الإمام والتى تستخدم نظام تدارس لإدارة التعليم الإلکترونى، وفيها يتم عرض نظام تدارس وخصائصه ومکوناته. ويقدم الباحث تطبيقا عمليا لاستخدام التعلم الإلکتروني لتدريس وحدة عناصر تصميم الإعلان المرئي، وذلک من خلال دراسة أحد البرامج الأساسية فى عملية اعداد المادة العلمية لعناصر تصميم الاعلإن المرئى، لعرضها من خلال التعليم الالکتروني " Macromedia Dream weaver MX " ثم يعرض الباحث النتائج والتوصيات والمراجع.
عبد التواب, خالد. (2018). تفعيل التعليم الالکترونى فى نظام تدارس بجامعة الإمام تطبيقا على مقرر تحرير عناصر الاعلان المرئى وتصميمه لطلاب کلبة الاعلام والاتصال. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), 205-228. doi: 10.12816/0044797
MLA
خالد عبد الرازق عبد التواب. "تفعيل التعليم الالکترونى فى نظام تدارس بجامعة الإمام تطبيقا على مقرر تحرير عناصر الاعلان المرئى وتصميمه لطلاب کلبة الاعلام والاتصال", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 10 (2), 2018, 205-228. doi: 10.12816/0044797
HARVARD
عبد التواب, خالد. (2018). 'تفعيل التعليم الالکترونى فى نظام تدارس بجامعة الإمام تطبيقا على مقرر تحرير عناصر الاعلان المرئى وتصميمه لطلاب کلبة الاعلام والاتصال', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), pp. 205-228. doi: 10.12816/0044797
VANCOUVER
عبد التواب, خالد. تفعيل التعليم الالکترونى فى نظام تدارس بجامعة الإمام تطبيقا على مقرر تحرير عناصر الاعلان المرئى وتصميمه لطلاب کلبة الاعلام والاتصال. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 10 (2)): 205-228. doi: 10.12816/0044797