تصميم الملابس کمدخل لتنمية الحس الوطني للطفل المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

     الفن هو الجسر الواصل لإحساس الطفل ووجدانه، فمن خلاله نستطيع مخاطبة عقله ومشاعره. وتعد مرحلة الطفولة الوسطى مرحلة نمو مستمرة قابلة للتعليم، لذا يهدف البحث لإبتکار وتنفيذ تصميمات ملابس اطفال للفئة العمرية (6-9) سنوات مستوحاة من الحضارة المصرية العريقة لتعزيز إحساس الطفل بالهوية المصرية، الإنتماء، وحب الوطن عند إرتدائه لهذه الملابس اثناء مشارکته الإحتفالات الوطنية. وتتضح أهمية البحث في إثراء مجال ملابس الأطفال بتصميمات مبتکرة تعبرعن الهوية والحضارة المصرية العريقة.
    توصل البحث إلى إبتکار شخصية مستوحاة من الشکل الهرمي والوان العلم الوطني، وصياغتها بإسلوب جذاب لمرحلة الطفولة الوسطي، وتطبيقها کعنصر زخرفي على 10 تصميمات ملبسية مبتکرة تناسب مرحلة الطفوله الوسطى، مما يعزز إحساس الطفل بالهوية المصرية وينمي الحس الوطني لديه. ولتقييم التصميمات في تحقيق هدف البحث تم إعداد إستبيانان أحدهما موجه للمتخصصين والآخر موجه للأمهات، وبعمل التحليلات الإحصائية أظهرت النتائج إتفاق کلاً من المتخصصين والأمهات على أن التصميمين رقم (8) ورقم (2) حققا أعلى متوسط حسابي بأهمية نسبية 98 % -97%، بينما حقق التصميم رقم (5) أقل نسبة متوسط حسابي عند المتخصصين بأهمية نسبية 94%، وحقق التصميم رقم (3) أقل نسبة متوسط حسابي عند الأمهات بأهمية نسبية 91%.
1- المقدمة 
    يشهد العصر الحإلي انفتاح وثورة معلوماتية هائلة، تخلق لدى الطفل إنبهار وإعجاب بکل ماهو جديد قد يقوده للتقليد ويؤثر بالسلب على إنتمائه الوطني. وحيث أن مرحلة الطفولة الوسطى مرحلة نمو مستمرة قابلة للتعليم، فقد تم إختيارها لتعزيز إحساس الطفل بالهوية المصرية والإنتماء وحب الوطن منذ سن مبکر من خلال الفن. فالفن هو الجسر الواصل لإحساس الطفل ووجدانه، ومن خلاله نستطيع مخاطبة عقله ومشاعره وتوجيه طاقاته الخلاقه نحو الأفضل. وبما أن تصميم الملابس - نوع من الفنون التشکيلية - فقد تم إستخدامه کمدخل لتنمية الحس الوطني للطفل المصري، وذک من خلال إبتکار شخصية مستوحاة من الشکل الهرمي والوان العلم الوطني وتطبيقها على تصميمات ملبسية مبتکرة للأطفال مستوحاة من العناصر الأساسية للحضارة المصرية العريقة بهدف تعزيز إحساس الطفل بالهوية المصرية، والإنتماء، وحب الوطن عند ارتدائه لهذه الملابس. ومن هنا تکمن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التإلية:
ما مدى الاستفادة من تصميم ملابس تعزز الإنتماء الوطني للطفل المصري وتعبر عن هويته؟
ما مدى الاستفادة من العناصر الأساسية للحضارة المصرية العريقة في تصميم ملابس تعزز الإنتماء الوطني لدى الاطفال؟
هدف البحث
-          إبتکار وتنفيذ تصميمات ملبسية مناسبة لمتطلبات مرحلة الطفولة الوسطى ومستوحاة من الحضارة المصرية العريقة مما تعزز تنمية الحس الوطني لطفل المصري وتعبر عن هويته.
-          إبتکار شخصية مستوحاة من الدمج بين العناصر الأساسية للحضارة المصرية (الشکل الهرمي وألوان العلم الوطني) وصياغتها بأسلوب جذاب مستلهم من سمات رسم الأطفال في هذه المرحلة العمرية والاستفادة منها في إبتکار تصميمات ملبسية تعزز الإنتماء الوطني للطفل المصري.
حدود البحث
-          تصميم تيشرت أطفال للفئة العمرية من 6-9 سنوات.
-          ألوان العلم الوطني المصري – الشکل الهرمي.
منهجية البحث
-           يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقيه.
أدوات البحث
إستمارة إستبيان لتقييم التصميمات المنفذة مع تحليل احصائي.

الكلمات الرئيسية