نظرية الأعداد في الفن الاسلامي کأحد مصادر الإستلهام في التصميم الداخلي الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدير التنفيذي لشرکه الشريف للتصميمات الهندسيه والمقاولات العامه مدرس منتدب بکليه الفنون التطبيقيه-قسم التصميم الداخلى والاثاث- جامعه بنها

المستخلص

شهدت الحضارات الانسانية منذ الاف السنين محاولات عدة للوصول الى الاعداد بصور مختلفة . و إختصت کل حضارة  برموز للاعداد تدل على مدى احتياجات هذه الفترة الزمنية . و ان الاعداد رسمت رموزها بسمات الحضارة التي نشأت بها. و ترجع اهمية دراسة تاريخ الأعداد الى معرفة تصميم العدد و المضمون الفکري الذي يتأثر به في کل حضارة على حده .
و الترکيز على فن الحضارة الاسلامية " محور البحث " حيث ازدهرت فيها دراسة الاعداد بتصميم متطور قائم على التنوع, ونخص بالذکر مفهوم نظرية الاعداد ( الجوريزم ) التي ازدهرت في العصر المملوکي.
 فقد حظي علم الأعداد باهتمام الفکر الاسلامي منذ البداية . ففي القرن العاشر أکد  ( اخوان الصفا ) تفوق علم الهندسة و علم الکون وفقاً للتقاليد الفيثاغورثية و الاغريقية و ان رباعية فيثاغورث تعمل على تخطيط ناظم للأعداد و انها تخضع الى مجموعة من القوانين فهي تساعد على ان تکسب الخطوط الهندسية خصائص جديدة.
و يعد مجال التصميم الداخلي و الاثاث أحد أهم المجالات التي تأثرت بفکر و فلسفة و أسس الفن الاسلامي لذلک يسعى البحث الى الاستفادة من نظرية الأعداد في الفن الاسلامي لعمل تصميمات داخلية حديثة تواکب العصر الحالي.
*مشکله البحث problem of Research)):
 أهميه دراسه الجانب الرياضى في الفن الاسلامى , هذا ماجذبنى لاختيار موضوع البحث والاجابه على التساؤل الاتى (هليمکن الاستفاده من نظريه الأعداد في الفن الاسلامى لاستلهام تصميمات داخليه حديثه تواکب العصر الحالي).
*هدف البحث (The objective of Research):
   الوصول الى معايير لتصميمات داخليه حديثه مستلهمه من نظريه الأعداد في الفن الاسلامى.
*منهجيه البحث (The methodology of Research):
المنهج التاريخى : معرفه أصول وشکل الأعداد في فنون الحضارات المختلفه من العصور الأولى حتى العصر الاسلامى .
المنهج التحليلى الوصفى: دراسه أنواع الاعداد وتحليلها في تخطيط هندسى للوصول الى حل لمشکله البحث
المنهج التطبيقى : تطبيق نتائج البحث لاظهار امکانية جعل حيز التصميم الداخلى متأثرا بتصميم جديد للأشکال الهندسيه الاسلاميه ( الأطباق النجمية الإسلامية ) قائم على تخطيط شبکي لنظريه الاعداد في الفن الاسلامى.