فعالية رموز الإستجابة السريعة(QR) في تصميم أفکار إعلانية مبتکرة لتطبيقات الهواتف الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس کلية الفنون التطبيقية، جامعة بنها، قسم الإعلان

المستخلص

     تقدم الأسواق العالمية العديد من الحلول الخلاقة و الوسائل الإعلانية الحديثة لجذب المتلقي و بالتالي تأثر علي مدي تقبله للرسالة الإعلانية و إستجابته لمضمونها، فنجد أن تکنولوجيا نظم الهواتف الذکية أصبحت أحد الأدوات بالغة الأهمية في عالم الإعلان والتي تسمح بدورها للمتلقي بالتفاعل معها و يتناول البحث أحد الرموز (الرموز) والتي تعرف برمز( QR ) والذي يقوم بدوره بعرض الإعلان للمتلقي عند التفاعل معه سواء في أحد الوسائل الإعلانية أو بالدمج بين اثنين أو أکثر من تلک الوسائل من خلال توظيف الهواتف الذکية في ماهية هذا التفاعل و الذي يترک أثراً کبيراً قي نفوس المستهلکين نظراً للفضول الذي يخلقه، مما يسبب له حالة من عدم التوازن النفسي و التي يرغب المستهلک بتغيرها من خلال التفاعل مع الإعلان، و الذي يقدم طريقة فريدة في طبيعة التفاعل تختلف عن طرق الإعلان التقليدية، حيث فرض التکامل بين أنظمة الهواتف الذکية و شبکات الأنترنت و مواقع التواصل الإجتماعي نوعاً من الإتصال الفعال للهواتف الذکية وبين المتلقي من جهة و بين السلوک التفاعلي الإتصالي له من جهة أخري مما يعزز من دور کود QR في الهواتف الذکية لخدمة الرسائل الإعلانية الفعالة.
و ترجع أهمية هذه الدراسة إلي توضيح فعالية الإستجابة السريعة لإعلانات نظم الهواتف الذکية بإستخدام رموز QR کنظم تفاعلية حديثة مبتکرة، ويتبع البحث الى المنهج الوصفى التحليلي لنماذج من إعلانات مطبقة بالهواتف الذکية بإستخدام (QR).