تشکل الوسائل التعليمية أهمية کبيرة في العملية التعليمية حيث تعد رکناً هاماً من أرکانها، وعن طريقها يصل کل من الأستاذ والطالب إلى أهدافهما المنشودة في أفضل وأسهل السبل، کما أنها تعب دوراً أساسياً في تحقيق التقدم والتطور في ثورة المعلومات فقد أصبح الاعتماد عليها ضرورة من ضرورات الحياة، فانتشرت في شتى بقاع الدنيا، ويرجع اسمها "الوسائل التعليمية" لأنها وسيلة تحقق اکتساب العلم والمهارات للطالب وتوفر له تشويقاً وجاذبية تجعله مقبلاً على العملية التعليمية وأکثر تفاعلاً وإدراکاً . ولقد طرأ الکثير من التطور والتحديث للتعليم وأساليبه منذ النصف الثاني من القرن العشرين فلم يعد قائماً على استخدام الأستاذ أسلوب التدريس اللفظي بل تجاوزه إلى ابتکار وسائل تعليمية جديدة وتطبيقها بأسلوب فعال . ويهدف بحثنا الحالي إلى استخدام وسيلة تعليمية لتدريس عنصر الشکل في مادة أساسيات تصميم الملابس الجاهزة وهي عبارة عن عرائس مصغرة مبسطة تحاکي الجسم الطبيعي يستطيع الطالب من خلالها إبراز عنصر الشکل لتحقيق أسس التصميم وطرح أفکاره التصميمية بأسلوب مبسط وميسر يساعده على الإبداع والابتکار بدلاً من استخدام الوسيلة التقليدية لطرح الأفکار التصميمية وهي الاسکتشات المرسومة . وقد تناول البحث الإطار النظري والذي احتوى على تعريف الوسيلة التعليمية وأهميتها وأنواعها والمعايير الواجب توافرها فيها، ثم الإطار التطبيقي والذي تم فيه تطبيق التجربة على الطلاب وشرح لعناصرها وخطواتها ومن ثم تطبيقها وعرض نتائجها ونماذج لإعمال الطلبه .
الدمرداش, ضحى. (2018). أستحداث العرائس المصغره کوسيلة تعليمية لتدريس الشکل في مادة أساسيات تصميم الملابس الجاهزة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), 428-450. doi: 10.12816/0044808
MLA
ضحى مصطفى الدمرداش. "أستحداث العرائس المصغره کوسيلة تعليمية لتدريس الشکل في مادة أساسيات تصميم الملابس الجاهزة", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 10 (2), 2018, 428-450. doi: 10.12816/0044808
HARVARD
الدمرداش, ضحى. (2018). 'أستحداث العرائس المصغره کوسيلة تعليمية لتدريس الشکل في مادة أساسيات تصميم الملابس الجاهزة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), pp. 428-450. doi: 10.12816/0044808
VANCOUVER
الدمرداش, ضحى. أستحداث العرائس المصغره کوسيلة تعليمية لتدريس الشکل في مادة أساسيات تصميم الملابس الجاهزة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 10 (2)): 428-450. doi: 10.12816/0044808