استخدام تقنيات المستقبل لتطوير فراعات التعليم المعمارى فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم العمارة- کلية الهندسة- جامعة المنصورة

2 مدرس مساعد- قسم العمارة- معهد مصر العالي للهندسة والتکنولوجيا

المستخلص

مع ازدياد أعداد الجامعات حديثة الإنشاء التى توفر الطرق المتطورة فى التعليم والتعلم وظهور الجامعات والمدارس الافتراضية، تحتاج الجامعات القائمة بالفعل إلى تطوير إمکاناتها لتواکب النظم التعليمية الجديدة، واعتماداً على ذلک يظهر احتياج الفراغات التعليمية عموماً والتعليم المعمارى على وجه الخصوص إلى ضرورة التطوير المستمر لإعداد خريج يلبى متطلبات السوق العالمى لتدعيم فرص العمل المستقبلية له.
ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى تطوير الفراغات التعليمية الهندسية لتحقق أعلى أداء وظيفى ونفسى للمستخدم مع الاستفادة من أساليب التکنولوجيا الحديثة فى التعليم المعمارى فى مصر.
وللوصول إلى هذا الهدف يتناول البحث النقاط التالية:
1. تأثير التقنيات المعاصرة على تطوير تصميم بيئة التعليم بتحليل المؤثرات التکنولوجية على شکل الفراغ المعمارى التعليمى من خلال دراسة أهم التقنيات المعاصرة المستخدمة فى تطوير التعليم، وتقنيات الواقع الافتراضى کمدخل لتطوير تصميم الفراغات التعليمية، وتقنيات العمارة التفاعلية.
2. طرح رؤية مستقبلية لتطوير الفراغات التعليمية لأقسام العمارة يتم التعرض بالتحليل لتطوير فراغ تعليمى من خلال بدائل لعلاج المشکلات القائمة واستخدام التقنيات الحديثة فى التعليم.
وينتهى البحث بمجموعة نتائج وتوصيات هامة ومفيدة فى تطوير الفراغات التعليمية الهندسية لتحقق أعلى أداء وظيفى ونفسى للمستخدم مع استخدام أساليب التکنولوجيا الحديثة فى التعليم فى مصر خاصة الهندسى المعمارى.