کان لظهور الدين الإسلامي أثر عميق في تغيير وجه النظرة الجمالية لکل شيء في الحياة، حيث کان الفنان يهتم بالجوهر والاندفاع وراء المطلق للانتقال من المحدود إلى اللانهائية في أفق معنوي، يسمو بالنفس إلى عالم الجمال الروحاني، وقد کانت نظرة المسلمين إلى التذوق الجمالي لا تستند على الإدراک الحسي فحسب بل کانت ترتبط بما هو جميل، من خلال الإدراک الذهني الذي يکشف عن جمال المضمون، الذي يؤکد العلاقة المعنوية بين الفنان وببيئته، من خلال علاقته بالمسکن والمسجد حتي أصبحوا جزءاً لا يتجزأ من روحه، التي أفرزتها معطيات البيئة، ومنها الخرط العربي الدقيق (المشربية)، الذي وصل إلى درجة عالية من الدقة والاتقان، حتي تميز بدقة التفاصيل بما يناسب العقيدة الإسلامية، وأصبح الخرط العربي من المنتجات الإبداعية ذات الأشکال الهندسية من أهم مميزات الحضارة الإسلامية، وباعتبار ان الفراغ يعد عنصراً هاماً من عناصر تکوين المشربية التي تتکون من مجموعة البرامق المخروطة بأشکال مختلفة.
شلتوت, منال. (2018). الطاقة الکامنة لديناميکية الفراغ کمصدر جمالي في الخرط العربي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), 588-605. doi: 10.12816/0044817
MLA
منال عبد الحمید شلتوت. "الطاقة الکامنة لديناميکية الفراغ کمصدر جمالي في الخرط العربي". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3, العدد 10 (2), 2018, 588-605. doi: 10.12816/0044817
HARVARD
شلتوت, منال. (2018). 'الطاقة الکامنة لديناميکية الفراغ کمصدر جمالي في الخرط العربي', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (2)), pp. 588-605. doi: 10.12816/0044817
VANCOUVER
شلتوت, منال. الطاقة الکامنة لديناميکية الفراغ کمصدر جمالي في الخرط العربي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2018; 3(العدد 10 (2)): 588-605. doi: 10.12816/0044817